المحليات

صحة جدة: توعية 160 ألف مستفيد .. وقرابة 30 ألف أسرة

جدة – عادل بابكير – ياسر بن يوسف تصوير: خالد بن مرضاح

تعمل صحة جدة على مدار الساعة من اجل التوعية واحتواء جائحة كورونا وذلك وفق خطط ممنهجة وعبر كوادر مدربة في إدارة الازمات.
ويوم أمس رافقت “البلاد” صحة جدة في الحملات الميدانية للكشف المبكر عن حالات اشتباه بالتعاون مع شركة الأمن الرقمي عن طريق الفحص عبر الكاميرات الحرارية.
وعلمت ” البلاد” من مصادرها الخاصة بأنه يجري حاليا تجهيز نقاط تجمع للتوسع في الفحوصات الميدانية وحددت صحة جدة مواقف ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جنوب محافظة جدة ومواقف ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز (الجوهرة) في شمال محافظة جدة كنقاط ثابتة للفحوصات الحرارية بالمحافظة وذلك ضمن الخطط التوسعية في الكشف الميداني عن إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد19، ويجري حاليا تجهيز المواقع لبدء العمل فيها.


ويعتبر الفحص الحراري أول الخطوات للكشف المبكر عن فيروس كورونا المستجد كوفيد19 وقال الدكتور زياد بن سعد أخصائي الأمراض الوبائية لـ”البلاد” بأننا بالتعاون مع شركة الأمن الرقمي نقوم حاليا بعمل الفحص الحراري لكافة مساكن العمالة الوافدة بمحافظة جدة للتأكد من أعداد الناس وسلامتهم وتوافر كافة الإجراءات الاحترازية في موقع السكن.
واضاف الدكتور بن سعد نقوم بعمل الفحص الحراري لكافة العمالة وهذا الفحص يعطي حالة واحدة فقط وهي مؤشر درجة الحرارة وفي حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة لدى أحد من المفحوصين يتم التعامل معه وعزله فورا لأخذ العينات المخبرية عبر المسحة الأنفية.

وقال خالد الضمن الرئيس التنفيذي لشركة الأمن الرقمي لـ”البلاد” بأننا قمنا بتوفير 40 مركبة متنقلة مجهزة لعمل الفحص الحراري عن طريق الكاميرات الحرارية التي تقوم بتحديد نسبة الحرارة في الشخص وفي حال أظهرت الكاميرات ارتفاعا في درجة الحرارة نقوم بعزل الشخص ويقوم بعدها الفريق الطبي بأخذ عينات المسح النشط عن طريق المسحة الأنفية لتحديد إصابته بالفيروس.


وأضاف الضمن بأن الفحص يتم بالتعاون مع مسؤولي وزارة الصحة ومشغلي برامج الفحص الحراري. ونستعد اليوم الأربعاء لإطلاق كاميرات الفحص الحراري الألمانية التي تعطي نسبة 200% من الدقة في تحديد نسبة الحرارة للفحص.وبين الضمن بأن العربات المتنقلة تقوم بتجهيز التقارير ورفع الاحداثيات وإرسالها للوزارة برفقة البيانات التي تم إعدادها إلكترونيا. وأشار إلى أنه خلال شهر رمضان المبارك ستكون الزيارات في الفترة المسائية وتمتد حتى الفجر. من ناحية اخرى مثل خلية نحل وعلى مدار الساعة تواصل صحة جدة ممثلة في إدارة التواصل والعلاقات والتوعية الصحية جهودها في توعية المجتمع من خلال الزيارات الميدانية في عدد من الأحياء ذات الكثافة السكانية والعمالية العالية وكذلك الأحياء العشوائية بجنوب المحافظة، حيث تضمنت خطة العمل التوعوية مجموعة من الرسائل التوعوية التثقيفية الهادفة لتوعية مختلف شرائح المجتمع وخصوصاً العمالة غير النظامية ، كما تضمن العمل الكشف على الحالات من خلال الفرز البصري ، وقياسات درجة الحرارة، وسؤالهم عن أي أعراض أو مخالطة لأشخاص مصابين .

و بينت مشرف الحملة رئيس قسم التوعية الصحية بصحة جدة الدكتورة أميرة بادخن بأن عدد المستفيدين من هذه الحملة التوعوية ما يقارب ( 160000 ) ألف مستفيد في مختلف الأحياء ، و قرابة ( 30000 ) ألف أسرة ، بالإضافة إلى عدد كبير من سكن العمالة غير النظامية ، مشيراً إلى أن عدد الفرق التوعوية في اليوم الواحد من 30 – 40 فريق يتناولوا معظم الأحياء بمدينة جدة ، و هناك ( 30 ) متطوعا من مختلف الجاليات للمساهمة في توصيل المعلومة ، كما يدعم هذه الحملة ( 80 ) عاملا من أمانة محافظة جدة للمشاركة في التطهير والنظافة ، إلى جانب قوة مساندة من شرطة جدة.
وأضافت بادخن أن الفرق الميدانية تضم عددا من الأطباء والتمريض ومثقفين صحيين وإداريين، إضافة إلى عدد من المتطوعين من الكليات الصحية، مؤكداً أن من أهم أهداف الحملة هو تسهيل تحويل الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *