متابعات

عالم تركي: نظام أردوغان يتجاهل النصائح العلمية

أنقرة – وكالات
انتقد الأكاديمي والعالم التركي المختص في مجال الأغذية، بولانت شيك، سياسة نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، مؤكدا أنه يتجاهل النصائح العلمية التي تقدم له بشأن فيروس كورونا المستجد ما يفاقم الأزمة الطبية في البلاد.

واعتبر شيك، وفقا لـ”العربية”، أن “الإجراءات الوقائية التي تقوم الحكومة بتطبيقها لا تجدي نفعاً وأن كامل المسؤولية تقع على عاتقها بعد فشلها في إدارة هذه الأزمة بشكلٍ جيد”. وأضاف “أزمة كورونا ستتفاقم في تركيا طالما أن الحكومة تتجاهل إرشادات المجلس العلمي”. ولفت إلى أنه “لو تمّ كشف توصيات المجلس العلمي للسكان بشفافية لما كانت ستظهر تلك الثغرات الكبيرة في تطبيق فرض حظر التجوّل. الحكومة تختار اللجوء إلى الأكاذيب والاستبداد بدلاً من نشر الحقائق الكاملة”،

في إشارة منه لاعتقال وزارة الداخلية لمنتقدين أتراك اعترضوا على الاجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة في بلادهم. وتابع أن “منع التجول لمدة يومين أعاد قاعدة المسافة الاجتماعية (مسافة الأمان) للواجهة، فالّذين خرجوا للتسوق لم يحترموا ذلك وكنا نرى 30 أو 40 شخصاً داخل محلٍ صغير أو ينتظرون أمام بابه، وهو أمر سيؤدي حتما لانتشار الفيروس بشكلٍ سريع في الفترة المقبلة”، لافتا إلى أن “الحكومة تصرّ على عدم اتباع نصائح المجلس العلمي وهذا خطأ كبير. لا ينبغي التضحية بالعلم على حساب السياسية”.

وأشار العالم التركي إلى أن “الحكومة لم تتخذ قرار منع التجوّل بشكل صحيح لأنها أهملت العديد من النقاط الأساسية مثل مسار انتشار الفيروس وكيفية إدارة هذه الأزمة والتباعد الاجتماعي والتوعية بشأن مخاطر هذا الفيروس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *