متابعات

الاتحاد الأفريقي يدعو لاحترام حقوق المهاجرين

أديس أبابا – وكالات

شدد الاتحاد الأفريقي، على الحكومات بالتزام القانون الدولي واحترام حقوق المهاجرين وكرامتهم الإنسانية خلال اعتماد السياسات والاستجابة لمنع تفشي وباء كورونا المستجد “كوفيد-19”.
وأكد الاتحاد الأفريقي، أنه يدرك أهمية تنظيم الهجرة والتنقل بوصفهما عنصران أساسيان في استراتيجية احتواء كوفيد-19 ، ويرى أنه من أهم المجالات التي تأثرت بشدة من الفيروس هي الهجرة والتنقل حيث أقدمت العديد من الدول على تقييد التحركات بما في ذلك السفر الدولي حيث تم إغلاق الحدود لاحتواء الوباء .

ودعا الحكومات لضرورة الالتزام بالقانون الدولي واحترام حقوق المهاجرين وكرامتهم الإنسانية خلال الاعتماد وتنفيذ سياسات الاستجابة لمنع تفشي كورونا، لافتًا النظر إلى أن عمليات الترحيل الجماعي من جانب واحد تؤدي إلى تفاقم الحالة اليائسة للمهاجرين ويمكن أن تشكل تحديات هائلة لبلدان المنشأ الذين يبذلون جهودًا لتهيئة بيئة آمنة وإنسانية لاستقبال مواطنيهم العائدين من خلال إنشاء مراكز تتوفر على كل الضروريات للتكفل الجيد بهم وتسمح بالفحص الطبي والحجر.

ودعا الاتحاد الأفريقي إلى ضرورة تعزيز التعاون بين البلدان بشأن إعادة المهاجرين إلى الوطن الأم في إطار التضامن ومسؤولية الحكومات المتبادلة.
وفي سياق الإصابات في القارة السمراء، أعلن المركز الأفريقي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أمس (الإثنين)، تسجيل أكثر من 13.145 حالة إصابة بفيروس كورونا في قارة أفريقيا، إثر تسجيل 91 حالة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بينما ارتفعت حالات الوفاة جراء الوباء إلى 700 حالة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *