متابعات

الصين بلا وفيات.. وتحذير عالمي من «الانتكاسة»

عواصم – وكالات

تدابير وقائية صارمة نفذتها العديد من دول العالم لمواجهة جائحة “كوفيد 19” التي تغلغلت وانتشرت بين المجتمعات بشكل كبير، غير أن دولا أخرى تتساهل في الوقاية، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير من رفع الإجراءات الوقائية قبل الأوان، مبينة أنه ليس لديها توصيات شاملة للدول والمناطق فيما يتعلق بتخفيف الإجراءات الرامية إلى إبطاء انتشار وباء فيروس كورونا، لكنها تحث على عدم رفع الإجراءات مبكرا.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير، في مؤتمر صحافي افتراضي أمس (الثلاثاء)، إنّ “أحد أهم الجوانب هو عدم التخلي عن الإجراءات قبل الأوان حتى لا تحدث انتكاسة مجدّداً. الأمر يشبه كونك مريضاً. إذا خرجت من الفراش مبكرا وركضت قبل الأوان فأنت تخاطر بأن تتعرض لانتكاسة وتعاني من مضاعفات”. وسبق للصين أن التزمت بالحجر الصحي المنزلي منذ وقت مبكر، ما أوصلها أمس، وللمرة الأولى، إلى مرحلة عدم تسجيل أية وفاة بفيروس كورونا المستجدّ، في سابقة من نوعها.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إنّ عدد الإصابات الجديدة المسجّلة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية في سائر أنحاء البلاد بلغ 32 إصابة، جميعها وافدة من الخارج. ولا ينفك عدد المصابين الجدد بالفيروس يتضاءل في الصين، على الرغم من موجة عدوى أخرى مصدرها الإصابات الوافدة التي بلغت حوالي ألف إصابة. وفي المقابل، توفّي 1150 شخصاً من جرّاء الفيروس المستجدّ بالولايات المتّحدة خلال الـ24 ساعة الفائتة، في أعلى حصيلة يومية تسجّل بأمريكا، حسبما أعلنت جامعة جونز هوبكنز، مبينة أن العدد الإجمالي للوفيات تخطى حاجز الـ10 آلاف، ، والإصابات تزيد عن 367 ألف حالة، بينما حذرت فرنسا من تفاقم مقبل في أعداد الإصابات في وقت تخطت الوفيات 9 آلاف حالة. وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، إن فرنسا لم تصل بعد إلى ذروة الوباء بعد. وأضاف “ما زلنا في مرحلة تفاقم الجائحة”.

إلى ذلك، أعلن، أعلن رئيس وزراء اليابان، أمس، حالة الطوارئ في طوكيو وأوساكا وخمس مقاطعات أخرى، لمكافحة فيروس كورونا بعد ارتفاع الإصابات إلى نحو 4 آلاف حالة، وسجلت روسيا 1154 إصابةً جديدةً رفعت الإجمالي إلى 7497 حالة، والمغرب 21 حالة إصابة جديدة بإجمالي 1141 حالة، وأفغانستان 56 إصابة جديدة، وعمان 40 إصابة أمس، وليبيا إصابة واحدة، فيما شُفيت حالة أخرى، كما شفيت حالتين في الكويت، ارتفع عدد المتوفين في الهند إلى 114 شخصا، بينما ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في عموم أفريقيا إلى أكثر من 10 آلاف إصابة، وفقا لمركز أفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية، الذي بين أن الفيروس انتشر في 52 دولة من أصل 54 دولة أفريقية إذ لم تسجل ليسوتو وجزر القمرأية إصابات، فيما يثير النقص في قدرات الاختبار في جميع أنحاء قارة أفريقيا مخاوف من أن يكون عدد الحالات الفعلية في القارة أعلى بكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *