الإقتصاد

الفضلي: هدر الغذاء يكلف 40 مليار ريال سنوياً

الرياض- سامية الغريبي

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، عن أن هدر الغذاء يكلف المملكة ٤٠ مليار ريال سنوياً، فيما تبلغ نسبة الغذاء المهدر أكثر من ٣٣٪ .
وشدد في تغريدة، دشن من خلالها حملة الوزارة والمؤسسة العامة للحبوب، على أهمية حفظ النعمة والاستهلاك الرشيد للغذاء.

وتهدف الحملة التي انطلقت بعنوان (#احفظهاـ لتدوم) إلى الحد من هدر الغذاء، والتوعية بحجم الهدر والفقد الغذائي في المملكة الذي بينته دراسة ميدانية أعدتها المؤسسة العامة للحبوب ضمن برنامج التحول الوطني، وبحسب الدراسة التي استهدفت دراسة ١٩ سلعة غذائية قسمت إلى ٨ مجموعات، فإن الفرد في المملكة يهدر مايقارب من ١٨٤ كجم سنويا.

وبينت الدراسة التي درست ٣٧٠٠ عينة، أن الهدر في الدقيق والخبز يصل إلى ٩١٧ ألف طن سنويا، فيما يهدر ٥٥٧ ألف طن من الأرز، و ٢٢ ألف طن من اللحوم، إلى جانب إهدار ١٣ ألف من لحوم الإبل، و ٤١ ألف طن من لحوم الأبقار، و ٤٤٤ ألف طن من لحوم الدواجن، فيما تبلغ نسبة الهدر في الأسماك ٦٩ ألف طن سنوياً. وكشفت الدراسة التي أجرتها المؤسسة على كافة مدن ومحافظات المملكة أن الهدر في الخضار يتجاوز 570 ألف طن سنويا.

من جهة أخرى أوضحت الوزارة المملكة حققت نقلة نوعية في معدلات الأمن الغذائي بالإنتاج المحلي للمنتجات الزراعية والحيوانية عن الأعوام السابقة، حيث بلغ إنتاج المملكة من الحليب ومشتقاته 7.5 مليون طن يومياً، محققاً وفرة تزيد عن الاكتفاء الذاتي، حيث يغطي 109% من الاستهلاك المحلي، فيما يتجاوز إنتاج الدواجن ٩٠٠ ألف طن سنوياً، يغطي 60% من الإستهلاك المحلي.

كما عملت الوزارة إلى تغطية الاستهلاك المحلي من المنتجات الزراعية، حيث تمكنت، بفضل الله، من تغطية 60% من استهلاك الخضروات المتنوعة ، و55 % من المنتجات البحرية ، إلى جانب تأمين الإمدادات من كافة الأغذية الطازجة من مصادرعالمية وبكميات تفي باحتياجات الفرد طوال العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *