صحة و عافية متابعات

كيف تواجه زيادة الوزن في العزل المنزلي؟

نشر موقع “فان بيدج” الإيطالي، تقريرا حول طريقة التغذية السليمة التي تقلل من نسبة الزيادة في الوزن بسبب بقاء الكثيرين في بيوتهم بسبب العزل المنزلي، والاجراءات التي اتخذتها العديد من دول العالم، في محاولة للسيطرة على انتشار وباء فيروس كورونا.

ونصحت إخصائية التغذية ريناتا براكالي، الباحثة في قسم التغذية البشرية بجامعة موليزي الإيطالية، مجموعة من النصائح الغذائية البسيطة، للحفاظ على الوزن أثناء العزل المنزلي، وهى كالتالي:

1/ تقسيم الطعام على مدار اليوم من خلال تقسيمه على 5 وجبات الإفطار والغداء والعشاء ووجبتين خفيفتين.

2/ وجبة الإفطار ينبغي أن تكون كاملة وتحتوي على الفاكهة والكربوهيدرات مثل قطع البسكويت مع المربى، ثم كوب من الشاي أو الأعشاب.

3/ وبعدها بحوالي ساعتين يمكن تناول وجبة خفيفة مكونة من ثمرة أو قليل من المكسرات.

4/ أما وجبة الغداء فمن الأفضل التركيز على الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة مثل المكرونة أو الأرز مع طبق من الخضروات المطبوخة.

5/ وبعد وجبة الغداء بحوالي ساعتين أو ثلاثة  تناول وجبة خفيفة من الممكن أن تكون بعض الحلوى باختيار خبز القمح الكامل مع المربى.

6/ أما في وجبة العشاء، فمن الأفضل تناول البروتينات المصحوبة بالفطائر الخفيفة، المصنوعة من القمح الكامل.

7/ كما نصحت إخصائية التغذية بممارسة القليل من التمارين الرياضية المنزلية قبل الإفطار مباشرة أو بين الغذاء والعشاء.

كما أضافت ريناتا بعض النصائح العامة على مدار اليوم:

1/ ينصح بتناول 30 جرما من المكسرات يوميا لأنها تحتوي على الأوميجا 3 وفيتامين ب 12.

2/ عند الشعور بأن ساعات اليوم لا تنتهي وسيطرة الإحساس بالحزن بسبب العزلة والبعد عن أحبائنا وأصدقاءنا، فيمكن تناول 20 جراما من الشيكولاتة الداكنة لانها تعزز هرمون السعادة الذي يمنحنا المزاج الجيد.

3/ يجب التركيز على الخضروات الطازجة التي يمكن تقطيعها وتناولها نيئة مثل الخيار والفجل والجزر والكرفس وكذلك أنواع الفاكهة المختلفة.

4/ يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف والذي يمكن استخدامه كبديل للمكرونةن فضلا عن احتوائه على الكثير من الزنك وهو معدن مفيد لمواجهة التعب وتحفيز الصفاء الذهني، ويمكنك إضافته إلى اللبن في وجبة الإفطار أو العشاء.

5/ يعد تناول الماء بكميات كافية على مدار اليوم عامل مهم للغاية في مواجهة الوزن الزائد، لذا ينصح بتناول لترين من الماء يوميا أى ما يعادل 10 أكواب أو 4 زجاجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.