الثقافية صحة و عافية متابعات

كيف يمكنك السيطرة على هوس كورونا؟

أصيب العديد من الأشخاص بحالات من الهلع جراء تزايد أعداد ضحايا فيروس كورونا المستجد وتداول الأخبار بشكل مستمر، كما تقوم الحكومات بفرض الإجراءات المشددة لأجل كبح انتشار الوباء.

وعلى كل شخص أن يعي خطورة الوضع من خلال الامتثال للإرشادات الصحية التي وجهتها منظمة الصحة العالمية، لكن عليك عزيزي القارئ أن تتفادى الإصابة بالقلق “المرضي” حتى لا يصل الأمر إلى حالة الهوس، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

1/ الابتعاد عن الأفكار السلبية، عندما تفكر أن أفراد عائلتك قد يرحلون عن هذه الحياة بسبب فيروس كورونا.

2/ ممارسة التمارين الرياضية وبعض الحركات البسيطة في المنزل أو داخل الغرفة نظرا لإغلاق قاعات الرياضة في أغلب البلدان.

3/ يفضل أن لا تثق في جميع الأخبار والرسائل التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأن أغلبها مجرد شائعات لا صحة لها.

4/ اتبع الإرشادات الصحية من الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة وبذلك تحقق الوقاية اللازمة لك.

5/ توقف عن طلب الدعم النفسي من المقربين في كل حين، حتى تتأكد بأن الأمور على ما يرام، لأن هذا السلوك سيوقعك في دوامة شبيهة بالوسواس.

6/ لا تجعل حالة الخوف الشديدة والهلع تفقدك السيطرة على نفسك وتسارع إلى الذهاب للمتاجر لشراء الطعام وتخزيته بالإضافة إلى شراء  المطهرات وأقنعة الحماية، لأن ذلك السلوك سيسبب في ندرة هذه المستلزمات وهناك من يحتاج إليها أيضا، لذلك عليك الاعتدال في شراء إحتياجاتك.

7/  عليك أن تتأكد تماما، انك  إذا أصبت بفيروس كورونا يمكنك الشفاء منه، إذا اكتشفت الأمر في بدايته واتبعت الاجراءات اللازمة للعلاج.

8/ و اذا كنت شخص مصاب بفيروس كورونا بالفعل وتأكدت من ذلك، فعليك التوقف تماما لفترة عن تلقي أخبار الفيروس المتواترة على مدار الساعة.

وعليك أن تتذكر عزيزي القارئ أن هذه الفترة الحرجة مؤقتة وزائلة، أى أنها لن تدوم طويلا، لأن البشرية سبق لها أن اجتازت محطات أشد وطأة في ماضيها البعيد والقريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *