المحليات

الإنسان أولا في مواجهة “كورونافوبيا”

البلاد- جدة

جاءت الجهود السعودية لمواجهة خطر تفشي كورونا في اطار مبدأ ثابت قام ويقوم على حفظ حياة الانسان اينما كان ولم تكن هذه هي المرة الاولى التي تشهد حرصا غير مسبوق من قبل المملكة على سلامة المواطن والمقيم والزائر على حد سواء، فقد اجهضت المملكة تفشي امراض وفيروسات وجراثيم فتكت بالإنسانية على مر العصور، ولنا بالجدري والسل والجذام وحمى الوادي المتصدع وانفلونزا الطيور وانواع عديدة من اعراض الانفلونزا بما فيها كورونا الذي ضرب المملكة قبل سنوات المثل الاعلى في وضع الانسان وسلامته في اولويات اهتمامها.

في ظل تمدد خطر كورونا المستجد عالميا، عملت المملكة على تدابير احترازية محكمة لوقف انتشار الفيروس وقطع الطريق عليه قبل الوصول إلى عدد كبير من المواطنين والمقيمين، فاتخذت وزارة الداخلية 8 تدابير مهمة بدأ تنفيذها فعليا أمس (الاثنين)، استكمالًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على كورونا في سبيل إيقاف تمدد الفيروس، وتحجيمه حتى القضاء عليه.

ولي العهد وجونسون وجهود المكافحة
الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تلقى أمس الاول اتصالاً هاتفياً، من رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون. تناول بحث الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وضرورة تكاتف المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء المتفشي.

ومن جانبه، أكد ولي العهد على أهمية بحث الوسائل الممكنة لتنسيق التعاون الدولي في هذا المجال وفي إطار مجموعة العشرين التي تترأسها السعودية هذا العام، مؤكداً عزم المملكة على تنسيق جهود دول مجموعة العشرين لوضع السياسات اللازمة لمكافحة هذا الوباء وتخفيف أعبائه الاقتصادية وتمكين الحلول الطبية للوقاية والعلاج.

تواصل المساعدات السعودية لجميع دول العالم في الجانب الاغاثي والصحي قبل واثناء وبعد كورونا ولن يكون اخر تلك المساعدات دعم منظمة الصحة العالمية بمبلغ عشرة ملايين دولار لمواجهة الفيروس، وارسال شحنات من المعدات الطبية بآلاف الاطنان الى كافة اصقاع الارض.

إغلاق الحرمين الشريفين
في اطار الاجراءات الاحترازية اتخذت المملكة قرارا بإغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة لضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين وذلك في غير أوقات الصلاة، كما تم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، لتكون الصلاة داخل المسجد فقط.

إغلاق الاسواق والمطاعم
منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية.

إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية مثل (التموينات الغذائية والسوبرماركت والهايبرماركت وما في حكمها)، على أن تلتزم بتعقيم عربات التسوق فيها بعد كل مستخدم من العملاء، وتتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24 ساعة، ولا يشمل هذا الإجراء المحلات الواقعة على الشوارع التجارية، على أن لا تكون ضمن مجمعات تجارية، وإغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية. اقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط، وعدم السماح للعملاء بالجلوس على طاولات الخدمة المخصصة داخل المحلات، على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24ساعة.

الحضور للعمل والخدمات من بعد
تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة (16) يومًا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم. الحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد، في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة، وقصر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الالكتروني والهاتفي قدر الإمكان.

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة والجمعيات الخيرية لتقليل أعداد حضور الموظفين والعاملين إلى مقرات العمل وتعزيز العمل الإلكتروني عن بعد من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة مع استمرارية الأعمال الاساسية والحساسة للقطاعات الأمنية والصحية، وتمنح الفئات التالية: المرأة الحامل، وذوي الأمراض التنفسية او القلبية، وأمراض نقص المناعة المكتسبة منها أو الوراثية، ومستخدمو أدوية مثبطات المناعة، والخاضعون للمعالجة من الأورام) فرصة العمل عن بعد، بموجب تقرير طبي لا يتجاوز عمره شهرا واحدا، أما الممارسون الصحيون في القطاع الخاص فيخضعون لتقييم المنشأة التي يعملون بها.

إلزام جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوما من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج المملكة قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *