الإقتصاد

تطوير 135 ألف متر خاضعة للرسوم في الدمام

الدمام – حمود الزهراني

أعلن برنامج “الأراضي البيضاء” التابع لوزارة الإسكان الانتهاء من تطوير أرضين خاضعتين للرسوم من قبل ملاكها بمساحة 135.136 متر مربع في مدينة الدمام، توفران أكثر من 225 قطعة أرض سكنية، إذ كان اعتماد تخطيطهما من وزارة الشؤون البلدية والقروية، في إطار استهداف البرنامج إنهاء الممارسات الاحتكارية للأراضي والإسهام في إيجاد سوق عقاري متوازن.

وهناك عدد من الأراضي الخاضعة للرسوم طورت خلال الفترة الماضية، وما زال تطبيق الرسوم يحقق أهدافه من خلال تفاعل أصحاب الأراضي الخام بإعادة تطويرها أو الشراكة مع وزارة الإسكان لإنشاء مشاريع سكنية عليها توفر وحدات سكنية للمواطنين، وكذلك يوجد العديد من الأراضي الخام الخاضعة للرسوم يجري تطويرها في المدن المستهدفة حالياً، وتم صرف جزء من العوائد التي تم فرضها خلال الفترة الماضية لتطوير البنية التحتية في عدد من المشاريع الإسكانية في مختلف مناطق المملكة. ووفقا لبيانات الوزارة فقد تم صرف أكثر من 1.8 مليار ريال من إيرادات الرسوم المتحصلة من الأراضي البيضاء، على أكثر من 50 مشروعا سكنيا في أنحاء المملكة.

وبدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء بالمملكة في يونيو 2016، وتم تطبيقه في كل من مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة ، نجح خلالها البرنامج في تحقيق هدفين رئيسيين في إطار تطوير السوق العقاري في المملكة وتوفير السكن في متناول أكبر شريحة ممكنة من المواطنين.

وبلغت مبيعات الأراضي البيضاء نحو 108 ملايين متر مربع، منذ فرض رسوم عليها من وزارة الإسكان، لتشكل نحو 26 % من إجمالي مساحات الأراضي الخاضعة للرسوم في المملكة، البالغ حجمها 411 مليون متر مربع ، فيما بلغ إجمالي مساحات الأراضي البيضاء التي تم تطويرها نحو 17 مليون متر مربع ، كما بلغ حجم الأراضي قيد التطوير نحو 28 مليون متر مربع، ليصل بذلك إجمالي الاراضي المطورة وقيد التطوير إلى 45 مليون متر مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *