الرياضة

14 فارسا يتنافسون على الجائزة الكبرى لـ” كأس السعودية”

تتجه أنظار محبي وعشاق رياضة الفروسية في المملكة والعالم إلى ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية في الرياض؛ لمتابعة سباق” كأس السعودية” الأغلى عالميا في دورته الأولى؛ إذ يبلغ مجموع جوائزه 29 مليون دولار.

تنظيم هذه البطولة العالمية للمرة الأولى في السعودية يأتي انطلاقًا مما تحظى به رياضة الفروسية من دعم كبير من القيادة الرشيدة.

وسيجري السباق على مسار رملي، يمتد لمسافة تصل إلى 1800 متر بمشاركة 14 جواداً وهو الحد الأقصى لعدد المتسابقين على هذا المضمار.

الجائزة الكبرى
تبلغ قيمة الجائزة التي سيحصل عليها الفائز 10 ملايين دولار، في حين تبلغ قيمة باقي الجوائز التي سيتقاسمها الفائزون بالمراكز من الثاني إلى العاشر 10 ملايين دولار أيضاً، لتبلغ قيمة الجوائز الإجمالية لسباقات اليوم السبت 20 مليون دولار، فيما جرت أمس الجمعة عدة سباقات بلغت جوائزها 6.5 مليون دولار.

أغلى سباق عالميا
أصبح سباق “كأس السعودية” أغلى سباقات الخيل في العالم، ولكن توجد عدة بطولات للفروسية، جوائزها مليونية، ومنها؛ “كأس بيغاسوس العالمي”، وبطولة “كأس دبي العالمي”:
1- كأس بيغاسوس العالمي، بالولايات المتحدة الأمريكية، كان أغلى سباق خيل في عام 2018، مع جائزة بلغت قيمتها 16 مليون دولار.

حيث حصل الرابح في المركز الأول على 7 ملايين دولار.

2- كأس دبي العالمي، بالإمارات العربية المتحدة؛ حيث بلغت قيمة جائزة “كأس دبي العالمي” 12 مليون دولار، وحصل الرابح في المركز الأول على 7.2 مليون دولار.

3- سباق ذا إيفيريست، بأستراليا.

يعتبر أغلى سباق في أستراليا، حيث بلغت قيمة الجائزة العام الماضي، 10 ملايين دولار، حيث حصل الرابح في المركز الأول على 4.5 مليون دولار.

4- كأس بريدرز، بالولايات المتحدة الأمريكية، يُعتبر ثاني أغلى سباق في أمريكا الشمالية، حيث تبلغ قيمة جائزته 6 ملايين دولار.

5- جائزة قوس النصر، بفرنسا، هو أغلى سباق خيل في أوروبا، حيث تبلغ قيمة الجائزة 5.6 مليون دولار، ويحصل الرابح في المركز الأول على 3.2 مليون دولار.

جاردينر تسجل حدثا تاريخيا
ستشكل الفارسة لورين جاردينر، حدثاً تاريخياً فريداً بمشاركتها في كأس السعودية العالمي، اليوم السبت ، لتكون أول امرأة تمتطي صهوة جواد بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالرياض.

ووقع اختيار المدرب الأمريكي الشهير بيل موت، على الفارسة لورين جاردينر، لتنافس في كأس السعودية للفروسية العالمي على صهوة الجواد تاسيتوس، حيث ستشارك في السباق الرئيس.

جاردينر قالت: “إنه أمر مدهش، لأنه حدث غير عادي على هذا المضمار”.

فرسان محترفون
سيشارك على مستوى الفرسان “الفرنسي أوليفييه بيسليير، والبريطاني ريان مور، والياباني يوتاكا تيك، والأمريكي مايك سميث، والإيطالي فرانكي ديتوري، بالإضافة إلى السعودي عادل الفريدي”.

وعلى مستوى الفارسات، تشارك الفارسة الأشهر في نيوزيلندا ليزا علبرس الفائزة بأكثر من 1500 سباق، كما ستشارك اليابانية ناناكو فوجيتا التي تحمل رقما قياسيّا في الفوز بأكبر عدد بطولات لفئة السيدات بواقع 130 فوزا، بالإضافة إلى الفرنسية ميكايل ميشيل، والكندية إيما جاين ويلسون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *