التكنولوجيا

شركة صينية تبتكر تقنية للتعرف على الوجه رغم ارتداء الكمامات

البلاد- هاشم آل هاشم

تمكنت الشركات الصينية المتخصصة في التعرف على الوجه بتحديث التقنية لتحديد الأشخاص الذين يرتدون أقنعة في أعقاب تفشى فيروس كورونا القاتل، حيث يمكن التعرف على الوجه بسهولة دون خلع الكمامة.

وذكرت صحيفة “ديلىي ميل” البريطانىية ، أنه بدلاً من الاعتماد على رؤية فم الشخص، فإن النظام قادر على معرفة هوية الشخص من مجرد عيونه ومنطقة الأنف العليا من وجهه، إذ تأتى هذه الخطوة بعد أن بدأ الكثير من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم بشكل متزايد ارتداء الأقنعة الطبية وحتى أجهزة التنفس لمنع الإصابة بفيروس كورونا COVID-19 المميت، إذ أودى هذا المرض بحياة أكثر من 2700 شخص حول العالم وأصاب ما مجموعه 80.000 شخص.

ويعمل الباحثون على توسيع قدرات التعرف على الوجه منذ عدة سنوات، ليصبح من الممكن التعرف على الأشخاص أثناء ارتداء النظارات والمكياج وشعر الوجه، لكن اندلاع فيروس كورونا فى ووهان،-الذى انتشر الآن فى جميع أنحاء العالم ويعتقد الخبراء الطبيون أنه على وشك التحول إلى وباء-، سرع فى انتشار هذه التقنية.

وأعلنت شركة “سينس تايم” الصينية الرائدة في تقنية التعرف على الوجه في وقت سابق من هذا الشهر، أنها تقوم بدمج ميزات جديدة لنظامها بالفعل لمكافحة الأقنعة وفيروس كورونا، ومن بينها كاميرات التصوير الحرارى التى يمكنها تحديد الأشخاص الذين يعانون من الحمى، وهو مؤشر رئيسى لفيروس كورونا.

وأوضحت الشركة أن هذه التجربة أصبحت موجودة فى ثلاثة مواقع عامة، كما أوضحت أنها أضافت الآن أيضًا خوارزمية مقاومة الأقنعة لتشديد قبضتها على المدنيين.

ويستخدم هذا النظام على نطاق واسع من قبل السلطات الصينية، ويمكن استخدامه لمراقبة الأشخاص الذين يخالفون التعليمات الصارمة التى تفرض على السكان ارتداء أقنعة لوقف انتشار المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *