المحليات

حسام زمان: رخصة المعلمين إلزامية وتطبق في يوليو

الرياض- سامية الغريبي

أعلن رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام زمان، أن رخصة المعلمين ستكون إلزامية، وستطبق اعتبارًا من يوليو القادم ومن اجتاز اختبار الكفايات سيمنح الرخصة مباشرة، والهدف ليس إيقاف العلاوة بل التطوير، ومن لم يجتزه سيعطى ثلاث فرص.

وأوضح زمان أن جميع من اجتازوا اختبارات الكفايات والذين يمثلون ٢٥٪، سيحصلون على الرخصة وحسب سنوات الخبرة، وأمّا الباقون فستتم جدولتهم للاختبار وسيكون من مرتين لثلاث مرات بالسنة، واللائحة تلزم المعلمين بأن يحصلوا على الرخصة خلال السنوات الأربع.

وتابع: الإخفاق لن يكون له أثر مباشر حيث ستكون هناك ثلاث فرص، كما أن المعلمين المتميزين جداً من حقهم أن يتمايزوا بين خبير ومتقدم وجديد بالميدان ويسمى ممارساً، والتمايز مطلوب في هذه المهنة، فهم داخل الفصل معلمون، لكن المميز يمكن أن يكون وكيل مدرسة وهكذا.

وأضاف: نحن مستقلون عن وزارة التعليم وفي بعض الدول الهيئة مندمجة مع الوزارة ودور الهيئة بناء المعايير ثم تقويم هذه العمليات والمخرجات وفلسفة التقويم تجمع بين التقويم واكتشاف نقاط الضعف ونقاط القوة لتطويرها نحن تجاوزنا مرحلة الكم والاتساع في التعليم وجاءت مرحلة التمحيص والتقويم”.

وكانت الهيئة قد أعلنت في مطلع يناير الماضي نتائج آخر تطبيق لمقياس كفايات المعلمين والمعلمات بعد صدور لائحة الوظائف التعليمية الجديدة،واعتماد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة أن اختبار الرخصة المهنية سيحل بديلاً لاختبار كفايات المعلمين والمعلمات، وستكون الهيئة الجهة المسؤولة عن بناء الاختبارات المهنية العامة والتخصصية للرخص المهنية وتنفيذها، إلى جانب مهماتها ومسؤولياتها في تطوير المعايير المهنية والتعليمية، وإعداد الاختبارات والتقارير الفردية والعامة المبنية على نتائج الاختبارات المهنية، وتطوير النظام التقني للرخص المهنية التعليمية وتشغيله، إضافة إلى إعداد الدراسات المتعلقة بالرخص المهنية وأثر تطبيقها على أداء المعلم وجودة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *