الإقتصاد

توقعات طموحة لأرباح أرامكو تؤكد قوتها المالية والسوقية

جدة – البلاد

تعلن شركة أرامكو السعودية في 16 مارس عن كامل نتائجها لعام 2019، وفقا لبيان على موقعها، ليكون أول نتائج مالية لعملاق النفط بعد طرح الشركة للاكتتاب العام في ديسمبر،
وجمعت الشركة 29.4 مليار دولار في طرحها العام الأولي الذي حطم الأرقام القياسية، حيث يعد أكبر طرح عام أولي بتاريخ بورصات العالم ، وأعلنت عزمها توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020. وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020، زيادة بأكثر من 29% عن توزيعات 2018.

وتوقعت شركة الراجحي المالية أن تبلغ توزيعات أرباح “أرامكو” السعودية 80 مليار دولار هذا العام، مايؤكد تقييم الشركة عند 2 تريليون دولار، كما توقعت في تقرير لها أن تتراوح عائدات توزيعات الأرباح ما بين 3.6% و4.6%.
وأكدت الراجحي المالية أن أرامكو السعودية توفر مزيداً من الاستقرار في نمو إنتاجها على المدى البعيد، إلى جانب تكاليفها النقدية المستقرة ، مشيرة إلى أن السعر العادل لسهم أرامكو هو في حدود 37.5 ريال، بارتفاع بين 8 إلى 9% عن سعر السوق الحالي.

وفي هذا السياق وطبقا لرئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال مازن السديري، فأن “أرامكو” لديها القدرة الدائمة في الحفاظ على توزيعات أرباح مرتفعة مهما تراجعت أسعار النفط، إذ في تقديراته حتى لو تراجع سعر برنت إلى 40 دولارا، وسعر خام غرب تكساس 35 دولارا، تستطيع أرامكو حتى بعد دفع رسوم الامتياز والتكاليف التشغيلية ، أن تحقق توزيعات أرباح حوالي 63 مليار دولار ، موضحا أن التوزيعات المرتفعة المتوقعة حتى عند 80 مليار دولار للعام الحالي 2020، لن تضعف الإنفاق الاستثماري لأرامكو، حيث تواصل تحقيق المزيد من الاستقرار في عمليات نمو الإنتاج في ظل أن احتياطياتها المؤكدة التي تعادل 10.6 مرة مقارنة باحتياطي نظيراتها من الشركات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *