الإقتصاد

استثمارات روسية في الإسكان وتطوير المدن بالمملكة

الرياض – البلاد

وقّعت وزارة الإسكان في المملكة، ووزارة البناء والإسكان والمرافق العامة الروسية برنامج تعاون مشترك، والمنبثق من مذكرة التفاهم الموقعة مسبقاً بين البلدين، بهدف دعم فرص الاستثمار في مجال الإسكان، وتبادل المعلومات حول إدارة الاستثمار في البناء والتخطيط لتطوير المدن.

ووقّع البرنامج عبدالله بن محمد البدير المستشار العام لوزارة الإسكان السعودية، ونيكيتا ستاسيشين نائب وزير البناء والإسكان والمرافق العامة الروسي، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الحضري العالمي في أبوظبي، تحت عنوان “مدن الفرص: ربط الثقافة بالابتكار”، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الإمارات تركي بن عبدالله الدخيل وعدد من مسؤولي الوزارتين في البلدين وعدد من المستثمرين ومندوبي شركات التطوير العقاري.

يهدف البرنامج إلى اعتماد تبادل الخبرات والاستشارات حول المتطلبات القانونية للجانبين لتنفيذ المشروع، وتبادل الخبرات في مجال الجودة وتحسين السلامة وكفاءة الطاقة أثناء تنفيذ مشروع البناء والإسكان، وفي المتطلبات الهندسية والتسعير، بما في ذلك وضع معايير موحدة للتسعير في البناء وتطويرها ووضع سجل موارد البناء.

ويتضمن البرنامج عدة محاور رئيسية، منها تطوير الشراكات بين مؤسسات البلدين، ودعم فرص الاستثمار في مجال الإسكان، والتعاون في مجال البحث والتطوير التكنولوجي في البناء والهندسة المعمارية. وتبادل المعلومات حول إدارة الاستثمار في البناء والتخطيط لتطوير المدينة، بما في ذلك تبادل البيانات فيما يخص تنظيم آليات تحفيز شراء المنازل وإنشاء البنية التحتية للمدن وتطوير المساكن.


مشروعات جديدة
وعززت وزارة الإسكان شراكتها مع القطاع الخاص، من مستثمرين ومطورين ومقاولين وممولين في تحقيق العديد من المنجزات التي تصب في خدمة الوطن والمواطن، وأثمرت هذه الشراكة عن انجازات كبيرة لمشروعات اسكانية منها توفير أكثر من 125 ألف وحدة سكنية متنوعة ضمن 70 مشروعاً تحت الإنشاء، بقيمة تصل إلى 62 مليار ريال، وكذلك تطوير 134 مخططاً سكنياً. ومن أهم أهداف هذه الشراكة العام الجاري ضح 100 ألف وحدة سكنية جديدة بقيمة 65 مليار ريال، وتوفير أكثر من 90 ألف أرض جديدة عبر تطوير 72 مخططاً جديداً بقيمة إجمالية 5.2 مليار ريال كما تم توقيع عقود بقيمة 11 مليار ريال لتوفير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية بنظام الانتفاع.

واستهل برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان العام الجاري 2020 بتسليم أكثر من 5 آلاف قطعة أرض ضمن خيار الأراضي السكنية للمستفيدين من البرنامج، توزعت في مختلف مناطق المملكة، وذلك تمهيداً للبدء في إصدار تراخيص البناء خلال 6 أشهر، امتداداً لما سبقها من تسليم للمواطنين المستفيدين من الدعم السكني في مختلف مناطق المملكة.

يُذكر أن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان سلَّم خلال العام الماضي 2019 نحو 90 ألف قطعة أرض في مختلف مناطق المملكة، من بين 137.906 قطع أراضٍ وفرها للحجز إلكترونيًا ضمن 146 مخططًا، فيما يستهدف البرنامج العام الجاري 2020 تطوير 72 مخططًا جديدًا توفّر أكثر من 90 ألف قطعة أرض ، في إطار توفير خيارات أكثر للأسر السعودية ، بما يرفع من نسبة التملّك إلى 70%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *