الإقتصاد

تصعيد إسرائيلي بمنع الصادرات الفلسطينية

رام الله – البلاد

يواصل الاحتلال الاسرائيلي تصعيد اجراءاته التعسفية الخانقة للاقتصاد الفلسطيني، ومنها منع تنقل البضائع الزراعية الفلسطينية عبر المعبر الأردني إلى الأسواق العالمية، وقال وزير الزراعة رياض العطار إن إسرائيل صعّدت الحرب التجارية مع الفلسطينيين بمنع صادراتهم الزراعية عبر الأردن ابتداء من اليوم الأحد.

وفتحت إسرائيل والسلطة الفلسطينية جبهة جديدة في صراعهما المستمر منذ عقود بنزاع تجاري بدأ في أكتوبر وتصاعد خلال الأسبوع الماضي.

وأعلنت السلطة الفلسطينية في أكتوبر الماضي مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت مطلع الأسبوع الماضي إنه سيوقف جميع الواردات الزراعية من السلطة الفلسطينية، الأمر الذي دفعها إلى القول إنها ستوقف واردات المنتجات الزراعية وعصير الفاكهة والمياه المعبأة في زجاجات من إسرائيل.

وأدت هذه التحركات المتبادلة إلى توتر العلاقات التجارية التي ظلت قوية بشكل عام منذ توقيع الجانبين اتفاقات سلام مؤقتة في تسعينيات القرن الماضي، حتى إنها صمدت في وجه انهيار مفاوضات السلام عام 2014.
وقال العطاري: إننا نعيش في لحظة سياسية حرجة، ندرك تماما أن هناك آثارا سلبية ستترتب على هذه الإجراءات، ولكن أقول وبكل ثقة إن التبعات السلبية ستطال الاقتصاد الإسرائيلي.

وأضاف أن لدينا العديد من الخيارات والإجراءات التي نستطيع بها الرد على كل قرار إسرائيلي يهدف إلى النيل من اقتصادنا الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *