الإقتصاد

واشنطن تستبعد شراء نوكيا وإريكسون لمواجهة هواوي

واشنطن – وكالات

استبعدت واشنطن تأييد اقتراح غير معتاد من جانب وزير العدل الأمريكي ويليام بار، بأن تدرس الولايات المتحدة السيطرة على شركتين أجنبيتين كبيرتين منافستين لهواوي تكنولوجيز التي مقرها الصين.
واقترح نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، نهجا بديلا حين سألته سي.إن.بي.سي عن رده.
أمريكا تستهدف الاستحواذ على إريكسون ونوكيا لضرب هيمنة هواوي.

وكان وزير العدل ويليام بار، قد اقترح بأنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها دراسة الحصول على “حصة مسيطرة” في نوكيا الفنلندية وإريكسون السويدية لمواجهة هيمنة هواوي على تكنولوجيا الجيل الخامس في مجال الاتصالات اللاسلكية.

وارتفعت أسهم نوكيا 4 % وصعدت أسهم إريكسون نحو 5 % ، وامتنعت الشركتان عن التعقيب ، ويبلغ رأس المال السوقي لنوكيا وإريكسون معا نحو 53 مليار دولار ومن غير الواضح ما المصدر المحتمل للمال الذي قد تلجأ إليه الحكومة الأمريكية لشراء حصص في الشركتين أو ما إذا كانت الجهات التنظيمية الخارجية ستوافق.

واستبعدت شركتا هواوي و”زد تي إي” الصينيتان، اللتان تشتبه واشنطن بأنهما تقومان بالتجسس لصالح بكين، الشهر الماضي، من صندوق تمويلات بقيمة 8,5 مليار دولار تديره هيئة الاتصالات الفيدرالية.
وقدمت هواوي في مارس الماضي كذلك شكوى في الولايات المتحدة ضد القانون المالي لوزارة الدفاع الأمريكية الذي يمنع على الإدارات شراء معدات وخدمات يوفرها العملاق الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *