الإقتصاد

“تداول” تتصدر استثمارات البورصات الخليجية

الرياض – البلاد

شهد عدد من الأسواق المالية الخليجية تدفقات استثمارية أجنبية خلال تداولات شهر يناير الماضي، واستحوذت السوق السعودية “تداول”على أكثر من 50 % منها، تليها البورصة الكويتية مستحوذة على 19 %، ثم سوق دبي المالية بـ12 %.

وأظهر التقرير الشهري لتداولات الأجانب بسوق الأسهم السعودية في يناير استمرار اتجاه الشراء بكثافة، حيث سجّلوا صافي شراء بمقدار 1.99 مليار ريال (نحو 530 مليون دولار)، من خلال إجمالي مشتريات تقدر بـ7.26 مليار ريال، وإجمالي مبيعات بـ5.27 مليار ريال.

وتتواصل مشتريات الأجانب في السوق السعودية للشهر الرابع عشر على التوالي منذ ديسمبر 2018، حيث بلغت قيمة التدفقات الصافية خلال تلك الفترة نحو 25 مليار دولار، بالتزامن مع ترقية السوق المالية السعودية على مؤشرات الأسواق الناشئة خلال العام الماضي ، وتتوزع تعاملات الأجانب على اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين والمحافظ المدارة، بالإضافة إلى الشركاء الاستراتيجيين.

وتقدمت سوق الأسهم السعودية الرئيسة سبعة مراكز عالميا بين أكبر البورصات من حيث قيمة الأسهم المتداولة “السيولة” خلال شهر ديسمبر الماضي، بدعم من إدراج عملاق النفط أرامكو السعودية أكبر شركة مدرجة في العالم بقيمةبقيمة حققت تريليوني دولار.

ووفقا لبيانات “تداول” ومواقع البورصات العالمية والاتحاد العالمي للبورصات، احتلت سوق الأسهم السعودية المرتبة الـ20 عالميا من حيث السيولة المتداولة في السوق خلال شهر ديسمبر 2019، مقارنة بالمرتبة 27 في شهر نوفمبر من العام ذاته ، وحققت السوق أعلى نسبة نمو في السيولة المتداولة ، حيث ارتفعت سيولة الأسهم المحلية بنسبة 95 %، لتبلغ 30.1 مليار دولار ، مايعادل نحو 113 مليار ريال” خلال شهر ديسمبر، مقارنة بنحو 15.4 مليار ريال خلال شهر نوفمبر السابق له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *