التكنولوجيا

“ورق حائط ذكى” يقوى إشارة “الواى فاى” 10 مرات

واشنطن- البلاد

طور باحثون من معهد ماساتشوستس لتكنولوجيا علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعى ورق حائط ذكيا، يمكن أن يقوى إشارة الواى فاى فى منزلك بنسبة تصل إلى عشر مرات، كما يتصل بالأجهزة المنزلية الذكية الصغيرة، إذ توصل الباحثون لهذا الابتكار بعد اكتشافهم وسيلة لتطوير سطح يمكن أن يعكس ويعزز الإشارات اللاسلكية.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، قد يسمح ورق الحائط الذكى أيضا لأجهزة استشعار صغيرة باكتشاف مستويات التلوث فى الأماكن المغلقة، أو ضمان عمل مكبرات الصوت الذكية الأصغر أو حتى “الأجهزة الطبية الحيوية” داخل جسم الإنسان بدقة، وفقًا لمؤلفى الدراسة.

تكمن المشكلة فى التكنولوجيا الذكية الأصغر دائمًا فى أن الأجهزة الصغيرة بها هوائيات لاسلكية أصغر تكافح للحفاظ على إشارة جيدة، لذا قام فريق البحث بتطوير هذا السطح الذكى، الذى أطلقوا عليه اسم RFocus والذى يمكن تثبيته كخلفية فى المنزل أو المكتب.

لا يتطلب ورق الحائط الذكى الطاقة أو الأسلاك؛ لأنه ببساطة “يعكس” الإشارة التى يتم طرحها بواسطة أجهزة أخرى، فعن طريق استخدامه، يمكن للجهاز أن يكون بمثابة “عنصر تحكم” ، بإرسال إشارة منخفضة الطاقة على الحائط، ثم يعكسها وينثرها عند الحاجة.

يمكن لورق الحائط الذكى أن يحسن متوسط قوة الإشارة بحوالى 10 مرات فى بيئة مكتبية، وفقًا للباحثين، كما تستخدم التكنولوجيا برامج للتحكم فى آلاف الهوائيات اللاسلكية الصغيرة المدمجة فى السطح الذكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *