الأخيره

طبيب سعودي يحذر من شائعة العلاج بالبنجر

جدة – ياسر بن يوسف

حذر أخصائي غدد صماء سعودي من شائعات علاج السكري بالبنجر لافتا إلى أن بعض مرضى السكري تداولوا في الأيام الماضية رسالة عبر تطبيق الوتس آب يدعي صاحبها فاعلية البنجر في القضاء على المرض في 10 أيام. واوضح البرفيسور عبدالمعين الأغا استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري أن الأمر فيه تضليل، إذ لا علاج نهائيا يقضي على مرض السكري وأن الأدوية الموجودة حاليا أنتجت مبنية على البراهين والحقائق العلمية لا الأوهام.

وطبقا للمقطع المتداول فإن البنجر لمدة أسبوع أو أسبوعين يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم ثم زواله نهائيا، لكن البروفسور الأغا أكد أن ذلك مجرد مزاعم لا تقوم على أسس علمية، حتى لو أدى ذلك إلى خفض السكر، إذ تعود نسبتها إلى حالتها الأولى.

وأشار إلى أن بعض المرضى، خصوصا الذين ينقصهم الوعي الصحي قد يدفعهم الفضول إلى الوقوع تحت أوهام وتجارب مدعي العلاج ما يعرضهم في غالب الأحوال إلى مخاطر حقيقية بسبب التركيبات التي تؤثر سلبا على الكلى والكبد والأعضاء الحيوية في الجسم.

وأكد الأغا أن علاج السكري قائم على الإنسولين والأدوية والحمية وإن أي خروج عن المنظومة العلاجية التي يحددها الطبيب باستخدام وصفات التجارب والأعشاب قد يؤدي إلى تدهور صحة المريض.
يذكر أن العديد من مدن المملكة تشهد هذه الأيام فعاليات ربعيك صحي والتي تعني بالإرشادات وعلاج مرضى السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *