الأخيره

فتاة تصاب بالشلل كلما ضحكت

لندن ــ وكالات

تسقط الفتاة، بيلي هودجسن، على الأرض مشلولة الأطراف، كلما ضحكت، فهي تعاني من اضطراب في الدماغ يفقدها السيطرة على جسدها إذا ما ضحكت.

بيلي البالغة 17 عاماً تعاني من اضطراب “الجُمدة”، وهو مرض نادر من اضطرابات النوم المزمنة (الخدار) تستثيره المشاعر الحادة مثل الغضب والضحك أو المفاجأة. عندها تنهار ولا يمكنها أن تحرك ساكناً، لكنها تبقى واعية تماماً، وتشعر كما لو أنها “محاصرة” داخل جسدها.

أفادت أخيراً في مقابلة مع “ديلي ميل” البريطانية، أنها تقضي أوقاتاً أقل مع أصدقائها المضحكين، كي لا تصاب بنوبة مفاجئة، ولأنها تشعر بالذنب لأنهم ليسوا على سجيتهم عندما يكونون بجوارها.

قالت: “أصدقائي يحاولون عدم الضحك، وإذا ما أضحكوني يشعرون أن عليهم أن يعتذروا”.لكن الامتناع عن الضحك ليس سهلاً، موضحة: “إذا كنا الجميع يضحك حول طاولة الطعام، وفجأة حاول الجميع التوقف والصمت، فإن ذلك يجعلني أضحك”.

يذكر أن هذا المرض يسبب ضعفاً مفاجئاً ومؤقتاً في التحكم العضلي. ومن أعراضه النموذجية: سقوط الفك والرأس، وانهيار الساقين، وكلام غير واضح، وصعوبة في التركيز ورؤية مزدوجة.يمكن أن تدوم نوباته من بضع ثوان إلى دقائق عدة وفي محاولة لتفادي النوبات، يصبح بعض المصابين به منزوياً عاطفياً ومنعزلاً اجتماعياً.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *