الرياضة

العين يستعيد الصدارة والقادسية والباطن يفضان الاشتباك

حائل – خالد الحامد

دخل “دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى ” منعطفاً مهماً، وباتت المنافسة مشتعلة على الصدارة ، ولا تزال الطموحات متباينة بين الفرق، فهنالك من يسعى إلى أن ينافس على الصعود، وآخرون يبحثون عن النجاة من شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية؛ لذا المعالم لم تتضح بعد.

“البلاد ” تستعرض فيما يلي ملخصا لما حدث بالجولة الماضية.

الجولة الأخيرة
تعتبر الجولة ال 19 أو الجولة الأخيرة في الدور الأول، هي جولة التقلبات وعدم ثبات المتنافسين على سباق الصدارة وباقي المراكز هو العنوان الملائم ، بعد 3 تعادلات و7 انتصارات، والتي أحدثت تغييراً كبيراً في مشهد سباق الصدارة أو صراع البقاء، وظل تبادل المراكز سمة لأطراف منطقة الوسط، و شهدت الجولة تصاعداً في معدل التهديف، مقارنة بالجولات المنصرمة، والتي شهدت هز الشباك 28 مرة وهو علامة على احتدام المنافسة.

العين يتصدر
نجح العين في العودة لصدارة الترتيب من جديد برصيد 37 نقطة، عقب فوزه على مضيفه نجران؛ ليؤكد زحفه الكبير نحو تحقيق حلم الصعود الأول في تاريخه.

الباطن ينافس
استطاع الباطن تعزيز حظوظه والاقتراب أكثر من المقدمة بعد فوزه على البكيرية بثلاثة أهداف لهدف، ليصبح رصيد 35 نقطة بالمركز الثاني، مستفيدا من تعثر القادسية بالتعادل أمام الجيل ليبقى القادسية ثالثا برصيد 34 نقطة، وستكون مباراتهما المؤجلة اليوم بمثابة فض اشتباك بينهما في حالة فوز أيهما ، أو بقاء الحال على ما هو عليه إذا تعادلا.

أحد خطير
نجح أحد من الفوز على ضيفه النجوم بخماسية، مقترباً من السباق برصيد 31 نقطة ويأتي رابع الترتيب، مواصلاً تألقه في الجولات الأخيرة .

مطاردة مثيرة
لا تزال فرق ( الثقبة الخامس ) و( الطائي السادس ) تقدم مستويات جيدة في محاولة منها للمنافسة على بطاقتي الصعود، فالثقبة والطائي يمتلكان 30 نقطة ، وحظوظهما قوية في المنافسة.

فيما تراجع البكيرية بترتيبه إلى السابع عقب خسارته من الباطن، وليتوقف على رصيده السابق 27 نقطة ، مستفيدا من تعثر النهضة(الثامن برصيد 27 نقطة) بالتعادل أمام الخليج ، فيما ساهم فوز جدة الثمين أمام ضيفه الجبلين في تقدمه نحو تاسع الترتيب برصيد 27 نقطة .

مراكز الوسط
لاتزال فرق الوسط (الشعلة والجبلين والخليج ونجران والكوكب ) تتصارع في التقدم نحو الأمام والابتعاد عن فرق المؤخرة .

ثبات القاع
الجديد على صعيد الصراع على البقاء، بعد أن ظل أندية التقدم والأنصار وحطين والنجوم والمجزل محتفظة بمقاعدها في نهاية سلم الترتيب، فيما أوضاع النجوم والمجزل تزداد سوءاً من جولة إلى أخرى بعد توالي الخسائر بصورة متواصلة، وهو ما يعلق جرس الخطر أمامهم فيما تبقى لهم بالجولات المقبلة.

– مقتطفات
• العين والباطن أكثر الفرق تحقيقاً للانتصارات 10 مرات.

• لنجوم والمجزل أقل الفرق تحقيقاً للفوز 3 انتصارات فقط.

• الشعلة أكثر الفرق تعادلاً بـ 11 مرة .

• التقدم أقل الفرق تعادلا. مرتين.

• العين والقادسية أقل الفرق خسارة (خسارتين) .

• المجزل أكثر الفرق خسارة 12 لقاء.

• أقوى الفرق هجوماً البكيرية 35 هدفا، أحد 30 هدفا.

• أضعف الفرق هجوماً الأنصار 15 هدفا .

• أقوى الفرق دفاعاً العين بـ 12 هدفا .

• أضعف الفرق دفاعاً المجزل 39 هدفا.

• سجل في الدوري في 189 مباراة 436 هدفا.

أول مشاركة بهدف :
لاعب المجزل الجديد الجزائري حسين العرفي، سجل أول هدف له في مرمى الشعلة ، في أول مشاركة بدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى .

باري كبير الهدافين :
سجل في الجولة 28 هدفا ، ويُنتظر أن تشهد الجولات المقبلة منافسة من نوع خاص على لقب هداف الدوري، فالمهاجم الغيني الحاج عثمان باري مهاجم البكيرية، ينفرد بصدارة الترتيب بـ 12 هدفا، بات مهدداً من أكثر من منافس، مثل البرازيلي لويز إدواردو فيجريدو ( الطائي ) برصيد 11 هدفا و المالي شيباني تراوري ( النهضة ) بـ 10 أهداف .

6 ركلات الجزاء :
احتسبت 6 ركلات جزاء خلال الجولة، تم تسجيلها لصالح التقدم أمام الطائي سجلها عبدالله خضيري، ولصالح الجيل ضد القادسية سجلها سيدفالدو ، ولصالح الأنصار ضد الثقبة سجلها ابراهيم الحربي ، ووفي لقاء الثقبة ضد الأنصار سجلها تركي السفياني وأمير عمران ، فيما أضاع لاعب القادسية ستانلي ركلة أمام الجيل .

3 بطاقات حمراء :
ظهرت البطاقة الحمراء في هذه الجولة 3 مرات ، الأولى من نصيب لاعب فريق البكيرية عثمان باتو ضد الباطن ، و لاعب العين يحي كتبي ضد نجران ، ولاعب الأنصار خميس يوسف ضد الثقبة.

السماوي في مواجهة بني قادس

يواجه الباطن نظيره القادسية اليوم السبت في مباراة مؤجلة من الجولة السابعة عشرة من مسابقة دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى ، والمباراة لا تقبل القسمة على اثنين ولا مجال فيها للخسارة أو التعثر حتى بالتعادل في طريقهما للمنافسة على صدارة الدوري، وتقام المباراة بحفر الباطن .

مواجهات الفريقين دائماً ما تحفل بالندية والإثارة مما يجعلنا أمام قمة نارية منتظرة ، ولعل فارق النقطة سيزيد من قوة المباراة .

يدخل فريق الباطن وهو في وصافة الترتيب برصيد 35 نقطة بعدما حقق فوزاً على البكيرية بنتيجة 3 / 1 ويريد الفوز من أجل خطف صدارة الترتيب .

أما فريق القادسية فيدخل المباراة ولا شيء لديه سوى الفوز لتقليص الفارق مع المتصدر العين، والبقاء في ساحة المنافسة قبل نهاية الدور الأول خصوصاً بعد تعادله مع الجيل في المباراة الماضية 2/2 ليصبح رصيده عند النقطة 34 بالمركز الثالث، وسيرمي الفريق بكامل ثقله من أجل الفوز لكي لا يتوسع الفارق مع المنافسين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *