الإقتصاد

ارتفاع نسبة استخدام الطاقة المتجددة في المساكن

الرياض – البلاد

تشارك المملكة مُمثلة بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في أعمال الدورة العاشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، حيث سيترأس وفد المملكة رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور خالد بن صالح السلطان، خلال الفترة من 11 – 12 يناير الحالي في أبوظبي.

وتهدف المملكة لتنويع مزيج الطاقة المحلي في ضوء رؤية المملكة 2030 ، وذلك عبر إدخال مصادر بديلة للطاقة كالطاقة الشمسية، والطاقة الجيوحرارية، وطاقة الرياح، بالإضافة إلى تحويل النفايات إلى طاقة، حيث تقوم مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالعديد من الخطوات في هذا المجال.

من جهة ثانية، بلغت نسبة المساكن التي تستخدم الطاقة الشمسية نحو 1.6 % من إجمالي المساكن في جميع مناطق المملكة وفقا لتقرير الهيئة العامة للإحصاء حول مؤشرات الطاقة المتجددة ، واستحوذت منطقة حائل على أعلى نسبة في استخدام الطاقة الشمسية وذلك بنحو 2.3 %، تلتها المنطقة الشرقية بنحو 2.1 %، بينما كانت منطقة الباحة هي الأقل استخدامًا للطاقة الشمسية بين مناطق المملكة، وذلك بنسبة 0.79%.

وتم إطلاق البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي يهدف إلى الزيادة المستدامة لحصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة في المملكة للوصول إلى 3.45 جيجا واط في عام 2020 أي ما يعادل 4% من إجمالي إنتاج المملكة للطاقة و9.5 جيجا واط في 2023 أي ما يعادل 10 %من إجمالي إنتاج المملكة من الطاقة، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البرنامج حوالي 59 مليار ريال.

وأصدر مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة طلبات التأهيل للمرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، التي تتكون من أربعة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إجمالية تصل إلى 1,200 ميجاوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *