الإقتصاد

21 مليارا لتحويل الفحم لبتروكيماويات

جدة – البلاد

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر إبراهيم الخريف، إنه بعد 3 أشهر من تطبيق قرار تحمل الدولة المقابل المالي للمصانع، رخصنا لـ196 مصنعاً جديداً باستثمارات تجاوزت 3 مليارات ريال.

وأضاف في تغريدة على “تويتر”: “باشر العمل فعلياً أكثر من 10 آلاف موظف جديد منهم 5 آلاف سعودي، بشائر إيجابية تدعو للتفاؤل وتعزز دور الصناعة في توليد الوظائف”.

من جهة ثانية كشفت الهيئة الملكية في ينبع عن توقيع اتفاقية استثمارية لتخصيص أرض بمدينة ينبع الصناعية لمشروع شركة البولي كيم السعودية لتحويل الفحم البترولي لمنتجات بتروكيميائية وكيميائية، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 1500وظيفة، باستثمارات تتجاوز 21 مليار ريال ، ويمتد على مساحة أكثر من مليوني متر مربع.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة فهد القرشي، والعضو المنتدب لشركة الرواد للتطوير والاستثمار الصناعي نبيل تركستاني.

وقالت الهيئة، عبر حسابها الرسمي إن توقيع الاتفاقية مع الشريك الصيني يأتي تتويجاً لنتائج الاتفاقيات الاستثمارية، التي تمت خلال الزيارة الأخيرة لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الصين ، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل في العام 2024.

وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف ، قد كشف مؤخرا أن حجم الاستثمار للقطاع الصناعي في المملكة يبلغ أكثر من تريليون ريال ، مشيرا إلى وجود 7551 مصنعاً مرخصاً يزيد عدد العاملين بها عن 800 ألف عامل وعاملة، ترجمة لاستراتيجية المملكة الهادفة إلى زيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي من خلال العمل على جعله الخيار الأول للمستثمرين بسياسة جاذبة ومستدامة ، وفي هذا الاتجاه أطلقت مؤخرا برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، وهو البرنامج الأكبر من برامج رؤية المملكة لتنفيذ ما يقارب 300 مبادرة، تشكل ثلث مبادرات الرؤية لتعزيز تنويع القاعدة الاقتصادية والصادرات غير النفطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *