اجتماعية مقالات الكتاب

السعودية صخرة صامدة أمام الإرهاب

تمضي السعودية يوما بعد الآخر في مسيرتها لمكافحة الإرهاب والتصدي لرموزه وخلاياه، فهي اضافت انجازاً جديدا لسجلها المميز في مكافة الارهاب والتطرف والتصدي لرموزه وخلاياه.

فيوم امس تمكنت قوة الامن السعودية من القبص على احد اخطر المطلوبيين الامنيين من ضمن القائمة التاسعة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في عام 2016، ويعد من اخطر الارهابيين في تلك القائمة، وتأتي تلك العملية بعد اقل من اسبوعين من احباط عملية ارهابية نتج عنها مقتل مطلوبين امنيين والقبض على الثالث، ويعد هذا انجازاً جديدا في مكافكة السعودية للارهاب والتطرف والتصدي لرموزه وخلاياه.

تعتبر السعودية في مقدمة الدول المتضررة من التطرف والإرهاب، ووفقًا للإحصاءات الرسمية المعلنة، فان السعودية تعرضت لأكثر من 335 عملية إرهابية منذ العام 1979، تمكنت قوات الامن السعودية من إحباط 229 عملية، ووصل عدد الضحايا من السعوديين إلى 338، إما المصابون فبلغ عددهم 1288 مصابا، في حين بلغ عدد ضحايا الارهاب من الأجانب 159، ووصل عدد المصابين من الاجانب جراء العمليات الارهابية 1047 مصابا. كما اعلنت السعودية خلال العقدين الماضيين عن 240 مطلوبا امنيا تم اعتقال عدد كبير منهم واستطاعت السعودية خلال مكافحتها للارهاب إفشال ما يزيد عن 95 في المئة من العمليات الارهابية من خلال الضربات الاستباقية.

ولا تتوقف جهود المملكة في مكافحة الارهاب في المواجهات الامنية بل تتجاوز ذلك اذ تشهد السعودية حراكًا في الاصعدة كافة، بهدف التصدي للتطرف والإرهاب في عدد من الاتجاهات. وتعد المواجهات الامنية اضافة الى المواجهة الفكرية، وتجفيف منابع تمويل التطرف والإرهاب. والتي استطاعت السعودية تحقيق انجازات ملموسة خلال العقود الماضية. اذ أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في يوليو 2017 مرسوما يقضي بإنشاء هيئة مستقلة للاستخبارات ومكافحة الإرهاب بمسمى “رئاسة أمن الدولة”، وفي أكتوبر2018م تعهد ولي العهد الامين الأمير محمد بن سلمان بإعادة المملكة إلى “الإسلام المعتدل”، واعلنت عن تعديلات في نظام مكافحة الإرهاب، كما أنشئت محكمة خاصة للنظر في قضايا الإرهاب بمسمى المحكمة الجزائية المتخصصة.

ذلك التعديل اسهم بان تكون تجربة المملكة العربية السعودية في مكافحة الارهاب وكشفها للمخططات الارهابية قبل تنفيذها متفوقة بشكل لافت وفريد من نوعه خلال العقود الماضية، ويمكن القول ان قوات الامن في السعودية صامدة كالصخر تتكسر عليه كل الهجمات الارهابية واحدة تلو الاخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *