الرياضة

محاربو الصحراء يتوجون بـ” الكان” ومونديال السلة في قبضة الإسبان

جدة – محمود العوضي

منذ أيام ودعنا عام 2019، واستقبلنا عاما جديدا سيكون مشحونا ببطولات عالمية كبرى، ورغم أن 2019 كان خاليا من بطولة كأس العالم لكرة القدم، ودورة الألعاب الأولمبية إلا أنه شهد أجندة مزدحمة للغاية بالبطولات الكبيرة؛ ليكون عاما مميزا على مستوى المنافسات الرياضية في ألعاب مختلفة.

فقد شهد العام المنصرم أكثر من بطولة عالمية، وكذلك بطولات قارية عدة كبيرة شكلت إثارة بالغة ومتعة هائلة لعشاق الرياضة في كل مكان بالعالم، سواء كانوا من محبي كرة القدم أو كرة اليد أو ألعاب القوى والسباحة.

وكان للمنطقة العربية نصيب كبير من هذه البطولات الكبيرة التي أقيمت في 2019، حيث استضافت قطر والإمارات ومصر عدة بطولات دولية وقارية.

 

بطولات العالم
– مونديال السيدات: توج المنتخب الأميركي عن جدارة واستحقاق باللقب للنسخة الثانية على التوالي بعد تغلبه في النهائي على المنتخب الهولندي المتوج في 2017 باللقب الأوروبي.

– مونديال الشباب: استضافته بولندا خلال الفترة من 23 مايو إلى 15 يونيو الماضيين، وتوج المنتخب الأوكراني بلقبها بعد الفوز 3-1 على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية.

– مونديال الناشئين: استغل المنتخب البرازيلي لكرة القدم إقامة بطولة كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) على أرضه، واستعاد اللقب الغائب عنه منذ 2003 بفوزه على منتخب المكسيك 2-1 في نهائي مثير.

– مونديال القوى: حيث استضافت قطر البطولة من 27 سبتمبر إلى السادس من أكتوبر الماضيين.

– مونديال السباحة: انتزعت الصين لقب البطولة في النسخة الماضية التي استضافتها مدينة غوانجو في كوريا الجنوبية منتصف هذا العام.

– مونديال كرة اليد: للمرة الأولى في تاريخ بطولات العالم لكرة اليد أقيمت نسخة 2019 بالتنظيم المشترك بين دولتين مختلفتين هما الدانمارك وألمانيا، وأكمل المنتخب الدانماركي انطلاقته حتى النهائي الذي تغلب فيه على نظيره النرويجي ليتوج باللقب الأول في تاريخه بعدما حل ثانيا في ثلاث نسخ سابقة.

– مونديال كرة السلة: أخفق المنتخب الأمريكي في بلوغ المربع الذهبي لبطولة العالم التي استضافتها الصين خلال النصف الأول من سبتمبر الماضي.

وانتزع المنتخب الإسباني اللقب بقيادة لاعبه الشهير ريكي روبيو بعد التغلب في النهائي على نظيره الأرجنتيني.

– مونديال الأندية: بعد ستة أشهر على فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه كان ليفربول الإنجليزي على موعد مع تحد جديد في عالم الساحرة المستديرة، حيث خاض بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في قطر خلال الأيام الماضية بحثا عن لقبه الأول في البطولة.

وبالفعل، حافظ ليفربول للقارة الأوروبية على اللقب العالمي للعام السابع على التوالي بعد فوزه على فلامينغو بهدف نظيف في النهائي.

وحصل النجم المصري محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في البطولة.

بطولات قارية:
– كأس آسيا: توج المنتخب القطري باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على نظيره الياباني في المباراة النهائية 3-1.

– كأس الأمم الأفريقية: ظفر المنتخب الجزائري بقيادة نجمه وقائده رياض محرز لاعب مانشستر سيتي بالبطولة بفوزه على السنغال بهدف نظيف، محققا اللقب للمرة الثانية فقط في تاريخه، وهي الأولى منذ توج باللقب على أرضه في 1990.

– كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا): رغم افتقاده جهود نيمار مهاجم باريس سان جيرمان أبرز لاعبيه بسبب الإصابة قبل بداية البطولة فإن المنتخب البرازيلي استعاد لقبه القاري وتوج بطلا لكأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) بعد الفوز على بيرو 3-1 في النهائي.

– الكأس الذهبية لأمم اتحاد كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي): توج المنتخب المكسيكي باللقب في هذه النسخة بعد الفوز على نظيره الأميركي في النهائي.

بطولات إقليمية:
– كأس الخليج: توج المنتخب البحريني بلقب خليجي 24 إثر فوزه على المنتخب السعودي بهدف نظيف، ليكون اللقب الأول له في تاريخ بطولات كأس الخليج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *