الإقتصاد

النفط يبلغ أعلى مستوى في 3 أشهر

لندن – وكالات

شهدت أسعار النفط تحسنا كبيرا لتبلغ أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر، بعد أن أظهرت بيانات إنفاقا قياسيا للمستهلكين الأمريكيين عبر الإنترنت، مما أثار الثقة في أكبر اقتصاد في العالم قبل النهاية المأمولة للحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ستة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 67.98 دولار للبرميل، بعد أن صعدت إلى 68.10 دولار وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر، وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 61.79 دولار للبرميل. وتتلقى أسعار النفط الدعم أيضا من آمال قوية في نهاية حرب الرسوم التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي ألقت بظلالها على آفاق نمو الاقتصاد العالمي، وخلفت تساؤلات بشأن مستقبل الطلب على الخام.

وظهر التأثير المستمر من فترة طويلة للنزاع التجاري مجددا في بيانات من اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بانكماش الإنتاج الصناعي للشهر الثاني في نوفمبر، لكن سعر برنت قفز ما يزيد عن الربع منذ بداية 2019، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 35 بالمئة بدعم من تحركات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين، في مقدمتهم روسيا لكبح الإنتاج ، وفي وقت سابق من الشهر الحالي ديسمبر اتفقت أوبك وحلفاؤها على تمديد وزيادة تلك التخفيضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *