الإقتصاد

رفع معدلات المحتوى المحلي في قطاع الطاقة

الرياض – البلاد

في إطار خطة المملكة لتعزيز فرص الإسهام في رفع معدلات المحتوى المحلي، أعلنت شركة “أكوا باور” السعودية عن توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في قطاع الطاقة المتجددة بالسعودية ، وقعها ثامر الشرهان، العضو المنتدب بشركة “أكوا باور”، وفؤاد موسى، نائب الرئيس للمحتوى المحلي وتطوير الأعمال بشركة “سابك”.

وأشارت “أكوا باور” إلى أن إبرام الشراكة يأتي في إطار الالتزام بدورها إزاء تطوير المحتوى المحلي، وتعزيز فرص إنشاء سلاسل القيمة الشاملة في قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

وقال الشرهان: “إن إحدى أهم استراتيجيات (أكوا باور) هي تشجيع وتطوير المحتوى المحلي في الأسواق التي نعمل بها. ويأتي توقيع مذكرة التفاهم مع شركة (سابك) في إطار مواكبتنا لاستراتيجيات المحتوى المحلي التي تعتمدها الحكومة السعودية، بهدف دعم نمو منظومة الاقتصاد السعودي وتنويع مقوماته، ولتعزيز القدرات التنافسية للاقتصاد الوطني، إلى جانب مساندة الشركات المحلية والمواهب السعودية الشابة”.

وأضاف: نأمل حشد الجهود حول مساعينا المشتركة المتعلقة بالمحتوى المحلي، من خلال التعاون مع كيان يشاركنا التوجه والتفكير نفسيهما، لا سيما أننا على يقين تام من أن هذه الشراكة تعدّ خطوة قوية في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الأهداف المنشودة ، كما نعمل على تطوير خبرات الشركات المحلية في قطاع الطاقة المتجددة، وتساهم جهودنا في هذا الشأن في ضخ مزيد من الاستثمارات إلى منظومة الاقتصاد السعودي”.

وستوفر “سابك” أبحاث السوق المتعلقة بسلاسل التوريد المحلية، إلى جانب الإسهام في تسهيل فرص التعاون بين “أكوا باور” والشركاء المحليين والدوليين المحتملين ذوي الخبرات المتميزة في هذا المجال، علاوة على دعم جهود “أكوا باور” من خلال برنامجي “دايم” و”مؤهل” التابعين لشركة “سابك”. وكانت “أكوا باور” قد دشنت في الشهر الماضي نوفمبر، شركة للاستثمار الصناعي، كذراع متخصصة في تمكين وتطوير المحتوى المحلي والتصنيع في البلاد؛ حيث ستركز وحدة الأعمال الجديدة على التوافق مع الأهداف الإلزامية المتعلقة بالمحتوى المحلي في المشروعات الجديدة بالسعودية، فضلاً عن تعزيز قدرات «أكوا باور» ومساعدتها على إنماء قاعدة الصادرات السعودية إلى الخارج، ونقل المعرفة وخلق فرص العمل.

* مبادرات تحفيزية
وكانت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية قد اطلقت مبادرة “شراكات المحتوى المحلي”، التي تهدف إلى تأسيس شراكة مستدامة مع كبرى الشركات الوطنية والقطاع الخاص، تسهم بشكل مؤثّر وفعّال في تنمية المحتوى المحلي في مختلف القطاعات.

ومؤخرا وقعت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية اتفاقية تعاون مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، تهدف إلى تحفيز المستثمرين وتنمية المحتوى المحلي وتطوير الصناعة، ورفع مستوى أدائها ومشاركتها في المشتريات الحكومية. وتنص الاتفاقية على التعاون ما بين الهيئة والصندوق على تنمية المحتوى المحلي، عبر رفع نسب توطين الصناعة ونقل التقنية في القطاعات ذات الأولوية المستهدفة، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من المشتريات الحكومية ومشتريات الشركات المملوكة للدولة، بما يخدم أهداف هذه الاتفاقية، كذلك سيقوم الطرفان بمشاركة الدراسات المتخصصة في القطاعات والمعلومات والتقارير، والتعاون في مجال تدريب وتطوير الكوادر ونقل الخبرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *