المحليات

كسوف حلقي آخر في 21 يونيو 2020

جدة – خالد بن مرضاح

تابعت حشود في عدد من الدول لمشاهدة كسوف الشمس الحلقي يوم أمس الخميس ويحدث الكسوف الحلقي عندما يغطي القمر مركز الشمس ليظهر مثل حلقة ساطعة، وقد أحال الكسوف الحلقي النهار في عدد من الدول في إلى ظلام دامس وظهرت النجوم في منتصف النهار، ويمكن عادة رؤية كسوف للشمس من الأرض مرتين كل عام، ويحدث ذلك حين تكون الأرض بالكامل أو جزئيا في ظل القمر.

وقال أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية في المملكة الدكتور عبد الله المسند عبر حسابه الرسمي في تويتر، بأن الكسوف الحلقي الذي حدث أمس هو الأول الذي يعبر أراضي ‫السعودية‬ منذ 97 سنة، وقال إن هناك كسوفا آخر ‏سيقع في 21 يونيو 2020 أقصى جنوب المملكة وهو أعظم ظلمة من الكسوف الذي وقع أمس وهو آخر كسوف حلقي آخر سوف تشهده المملكة.

وهناك عدة أنواع للكسوف، ومنها الكسوف كلي ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. وعندها تظهر الحلقة ماسية ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.

والكسوف الجزئي، الذي يحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الاقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس. اما الكسوف الحلقي أو الخاتمي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى 12 دقيقة و30 ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها والكسوف الهجين هو ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي إذا شوهد هذا الكسوف كامل في نقطة وحلقي في أخرى فيعتبر هجين، أي خليط نوعين.
كما أن هذا الكسوف نادر جدا.

يذكر ان هناك عددا من الدول العربية الأفريقية لم تشاهد الكسوف ومنها موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *