المحليات

معرض الكتاب بجدة يجمع بين الطرح الأدبي والإثراء المعرفي

جدة ـــ عبدالهادي المالكي – فوزية الشهري

عبر عشاق القراءة والكتاب من زوار جدة من كلا الجنسين ومختلف الاعمار من زوار معرض جدة الدولي للكتاب عن التجديد الذي يحظى به معرض الكتاب في كل نسخة جديدة له من حيث التنظيم والترتيب وتوزيع الأدوار، مؤكدين أن المعرض في نسخته الخامسة يجمع بين الطرح الأدبي والإثراء المعرفي، فضلا عن تخصيص أركان لكتب الأطفال والذين يزيدون حصيلتهم من المعرفة في اركان المعرض.

“البلاد” استطلعت آراء بعض الزوار حول المعرض حيث قال في البداية عبدالعزيز عبدالله باجابر لقد اختلف المعرض في هذا العام عن النسخ السابقة من حيث التنظيم في الدخول والخروج حيث لم يعد هناك أي ارتباك في المسارات وعند البوابات وخفف من الازدحام داخل المسارات كذلك تنظيم في عرض الدور المشاركة وخاصة تلك التي تهم بالطفل حيث انه في الغالب يجد الشخص مبتغاه.


حسن التنظيم
وقالت ايمان احمد تميز المعرض بحسن التنظيم والتنسيق ولكن نظرا لكبر المعرض والكم الهائل من الدور داخله نتمنى ان يتم في المعارض المقامة توزيع خرائط بالمسارات لكي تساعد في تخفيف العبء على الشاشات والانتظار حتى يتسنى للقارئ الوصول مباشرة الى الهدف المعين الذي يريده.
وقال احمد الزهراني اول مرة أزور معرضا للكتاب ولكن ذهلت بحسن التنظيم وتوزيع الأقسام داخل المعرض فالروايات لوحدها والأطفال لوحدها والمجلدات لوحدها كذلك الأسعار تعتبر مناسبة.


الاستفادة من التجارب
وقال عمر رزق الله انا من زوار معرض الكتاب في جميع نسخه وقد لاحظت انه في كل نسخة يستفيدون من التجارب السابقة ويتجاوزن الأخطاء فهناك فرق كبير جدا بين اول نسخة هذا العام من كل النواحي وخاصة انني أستطيع ان أجد الكتاب الذي أريده بكل سهولة وفي الغالب تكون الكتب متوفرة ويعتبر معرض الكتاب فرصة لمن يبحث عن أي كتاب يريده وخاصة ان هناك دورا مشاركة من خارج المملكة لكن نتمنى ان تكون الأسعار أرخص من المكتبات الخارجية حتى يصبح هناك تشجيع على الاقبال على الكتاب.

وقال الدكتور سعيد عبدالغني من زوار مكة لفت انتباهي التجديد في الكتب عن الأعوام السابقة وهذا يثري القارئ ويجعله يجدد القراءة لكن نتمنى ان يتم تحديد الكتب على حسب الهوايات والتخصص وان يكون هناك كتب تختص بالهوايات بشتى أنواعها.


مواقع قريبة
وقال حسن زريم من اهل مكة المعرض جميل وجاذب للزوار ولكن نتمنى ان يكون موقع المعرض في منطقة وسطية وقريبة من مكة لكن هناك زوار بالآلاف من أهالي مكة وتضطر الى المشي بالسيارة لمدة ساعتين لذا اقترح لو يتم اقامته في مواقع قريبة من شرق جدة.

تخصص الأطفال
من جهة أخرى قال عبدالرحمن اشرف هذه هي المرة الثانية التي ازور فيها المعرض حيث كنت في الزيارة الأولى مع مجموعة من الزملاء كنا نبحث عن كتب لشريحة معينة والان زيارتي مع عائلتي وابحث عن كتب تختص بالطفل والشباب من هم في سن المراهقة فوجدت ما ابحث عنه سواء كان من خلال البحث الالكتروني او عن طريق المنظمين.

لكن أتمنى في المعرض القادم ان يتم تفعيل البحث عن الكتب في المعرض من خلال موقع المعرض على الانترنت حتى استطيع ان ابحث عن الكتاب من منزلي وبعد ذلك اتي مباشرة الى الدار الذي يتواجد فيه الكتاب وكذلك يخفف العبء على الذي يأتي الى هنا خاصة من خارج مدينة جدة ويصدمون بعدم وجود الكتاب في المعرض.


تميز المعرض
من جانبها اكدت (سارة) ان هذه هي المرة الثالثة التي تزور فيها معرض الكتاب وكان الفرق كبيرا من حيث التنظيم والترتيب، ولحرصها هي وافراد اسرتها على القراءة والبحث عن كل ما هو جديد ومميز، وبرغم تميز المعرض الا انها تفتقد جلسات للراحة بوسط المعرض تساعد القارئ على الراحة لبضع دقائق وأيضا عند اصطحاب الأطفال لإكمال جولة البحث عن كل ما يميز معرض الكتاب، وبسبب كبر المساحة ونقص أماكن الاستراحات يجبر البعض على الخروج.

وأضافت الطالبة سماهر عبدالرحمن انها المرة الاولي التي تزور فيها المعرض وهي سعيدة في هذه الزيارة، وكان سبب حضورها هو بحث كتاب لاحدى صديقاتها، لأنه لم يتوفر بالمكاتب الخارجية حيث تم الحصول علية في معرض الكتاب، وهذا كان سبب تواجدها في المعرض.


الإصدارات المترجمة
ونوهت زينب شاهين كان سبب زيارتي ثناء الجميع على معرض الكتاب، وعن كيفية ابراز تنوع الكتب العربية، الي انها كانت تتمنى مع هذا التميز إضافة كتب مترجمة باللغة الإنجليزية، واكدت انها الزيارة الثانية لها والمعرض أفضل من السابق حيث أصبح معرض الكتاب موحدا في عرضه للكتب بعكس السنة الماضية كانت عشوائية والبعض كان متواجدا في الموقع بعيدا كل البعد عن ما يميز معرض الكتاب.

واشار الطفل حمزة انس إلى ان حبه للقراءة والبحث عما هو جديد هو ماجعله يتوجه الى معرض الكتاب، وكانت المرة الاولي وقال كنت اتمني توفير كتب ذكاء في معرض الكتاب واكد والد حمزة انه حريص على تنمية موهبة القراءة لدى ابنائه لذلك حرص على حضورهم ومعرفة كل ماهو جديد ومفيد لا بنائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *