المحليات

البحرين تحتفل باليوم الوطني وذكرى تسلم الملك حمد مقاليد الحكم

اعداد: مهند قحطان

تحتفل مملكة البحرين اليوم بالعيد الوطني المجيد وذكرى تولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم، في ظل انجازات حضارية عظيمة وصروح شامخة في شتى الميادين اتسمت بالشمولية والتكامل في جوانبها التنموية والبشرية، لتشكّل ملحمة وطنية لبناء الوطن وتكون بحق عنوانا لمرحلة مزدهرة في تاريخها يتحقق فيها الإنجاز تلو الإنجاز، وترتفع خلالها رايات الرفاهية والعزة في ظلّ الإنجازات الحضارية العظيمة التي تحققها المملكة، والصروح الشامخة التي شُيّدت في شتى الميادين التنموية، والبشرية.

واستطاعت المنامة خلال العقود الماضية أن تؤسس بنية اقتصادية حديثة، ومتنوعة عزَّزت مكانتها كمركز تجاري ومالي وسياحي رئيسي في المنطقة.

تنوع ثقافي
وتعتبر مملكة البحرين، جزيرة تقع الى الجهة الشرقية من منطقة الجزيرة العربية، وهي عبارة عن جزيرة بحريّة صغيرة يصل عدد سكانها إلى المليون نسمة، وترتبط مع المملكة العربية السعودية بخطٍ بريّ يصل بين حدود المملكتين ويُسهّل حركة المسافرين. على الرغم من صغر مساحتها إلا أنّها تتمتع بتنوع ثقافي، واجتماعي كبير.
وهي عبارة عن أرخبيل مكوّن من 33 جزيرة بمساحة 760 كم مربّع، وعاصمتها المنامة أكثر هذه الجزر شهرة، هذا وقد حصلت المملكة على استقلالها عام 1971.

وتزيّنت شوارع البحرين باللونين الأحمر والأبيض، وبالبالونات، وبصور رموز القيادة السياسية معبرة عن الفرحة بالعيد الوطني وشارك طلاب المدارس والجامعات تشتهر البحرين بأن لكلّ مدينة من مدن المملكة البحرينيّة طابع يميّزها، ومجموعة من الأماكن والمباني التي تشتهر بها.

المنامة: تقع المنامة شمال شرق البحرين، وهي عاصمتها الرسميّة، وقد سكنتها العديد من الحضارات منذ آلاف السنين. ومن أشهر ما تتميّز المدينة به: الأبراج وناطحات سحاب السكنيّة والمكتبيّة المرتفعة التي تزيّن سماء المدينة، والفنادق الضخمة الراقية ومن أشهر ناطحات السحاب في البحرين: مركز البحرين التجاريّ العالميّ، ومركز البحرين الماليّ. قلعة البحرين: التي تقع غرب العاصمة، وهي قلعة برتغاليّة بنيت قبل 4300 عام على تلة اصطناعيّة من حجر الرشيد، وقد كانت تعتبر قديماً عاصمة لحضارة دلمون. وتعتبر القلعة موقعاً تراثيّاً عالميّاً.

مسجد الفاتح: وهو أكبر مسجد في البحرين، إذ يتسع لأكثر من 7000 مُصلٍّ، ويعود تاريخ بنائه لعام 1987 ويتميّز المسجد بقبّته الأكبر في العالم، وهي مكونة من الألياف الزجاجيّة، كما يتميّز بجدرانه المرصّعة بالكتابات الكوفيّة.
سوق المنامة: وهو حيّ مزدحم فيه العديد من مراكز التسوّق، ويقع في الجزء الجنوبيّ للمنطقة التجاريّة.

مدينة حمد: تأسست مدينة حمد عام 1984 وسميّت مدينة حمد نسبةً لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وتقع المدينة جنوب غرب وسط العاصمة، وتعدّ منطقة سكنيّة، وفيها مقابر قديمة أثريّة.

المحرق: إحدى أشهر مدن البحرين الواقعة شمال شرق المنامة هي مدينة المحرق، وترتبط مع العاصمة بطريقين قصيرين وقد كانت المدينة مقرّاً للحكومة البحرينيّة حتى عام 1923.

ومن أشهر مميّزات المدينة أنّ فيها مطار البحرين الدوليّ، وفيها مدرسة طبيّة بجانب مستشفى حمد الجامعيّ، لذا فهي تعدّ مركزاً تدريباً طبيّاً رائداً في البحرين. وفي المدينة أجمل المباني المعماريّة التراثيّة.

الرفاع: توجد في مدينة الرفاع وتحديداً غربها قصور لكلٍّ من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ورئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، كما أنّها أتخذت كمقرّ لقوّات الدفاع البحرينيّة. وفيها أكبر استاد وطنيّ في البلاد، وجميع ملاعب الغولف. وتعدّ المدينة سنيّة وهي مقسّمة لأجزاء غربيّة وأخرى شرقيّة.

أشهر المعالم البحرينيّة
توجد في البحرين مجموعة من المعالم المميّزة، ومنها: متحف البحرين الوطنيّ: يقع المتحف في المنامة، وواجهة المتحف مطلّة على البحر، ويضمّ مجموعة من الآثار التي تعود لعصر الدلمون القديم، ويضمّ الطابق الأرضي للمتحف صور أقمار صناعيّة للبحرين، والطابق الأوّل يعرض مجموعة من الحرف التقليديّة واليدويّة كما يضمّ المتحف قاعة قبور، ومجموعة من الوثائق والمخطوطات الإسلاميّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *