الإقتصاد

مشروعات نقل لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي

الرياض- البلاد

أعلن وزير النقل المهندس صالح الجاسر، عن عزم المملكة إطلاق مشروعات نقل، تبلغ قيمتها عشرات المليارات العام المقبل، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار استراتيجية طموحة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل، وستشمل المشروعات الجديدة توسعة مطار الرياض و5 مطارات محلية أخرى. كما تخطط الوزارة لمشروع سكك حديدية يربط بين الدمام ومدينة جدة عبر العاصمة الرياض.

وكان الوزير الجاسر قد أوضح خلال ملتقى الميزانية تحت عنوان «البنية التحتية اللوجستية والرقمية وأثرها على الاقتصاد»، أن ميزانية 2020 لن تتضمن فرض أي رسوم على الطرق، مؤكدًا أن الوزارة تتطلع لمزيد من الاستثمارات في القطاع وزيادة نسبة التكامل بين أنماط النقل المختلفة، مشيرا إلى استثمار 400 مليار ريال في قطاع النقل والخدمات اللوجيستية خلال السنوات العشر الماضية.

وأضاف أن الوزارة تستهدف زيادة حصة المسافنة في قطاع الموانئ بالمنطقة، لافتًا إلى إصدار اتفاقية لاستكمال الدراسة وطريقة التمويل المناسبة لتنفيذ مشروع الجسر البري، وذلك قبل يومين، وأكد أن الميزانية الجديدة ستدفع لتحقيق رؤية المملكة 2030م، التي تهدف بأن تكون المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً يربط القارات الثلاث، معتمداً بشكل رئيس على البنية التحية الضخمة لأنماط النقل المختلفة من طرق برية وبحرية وجوية، وموانئ وسكك حديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *