الرياضة

كورينثيانز يعود والبارشا والبايرن والريال يتوجون

إعداد – محمود العوضي

نواصل تقديم نبذات تاريخية عن كأس العالم للأندية؛ إذ سنتناول في هذه الحلقة الثالثة، أربع نسخ من هذه المسابقة العالمية، وهي: (2012-2013-2014-2015):

اليابان(2012) كورينثيانز يستعيد اللقب
توج كورينثيانز بطلاً لنسخة 2012، معيداً اللقب إلى البرازيل وأمريكا الجنوبية، كاسراً بذلك خمس سنوات متتالية من السيطرة الأوروبية. فقد أحرز فريق كورينثيانز البرازيلي لقب بطل كأس العالم للأندية لكرة القدم، على حساب فريق تشيلسي الإنكليزي إثر فوزه عليه بهدف وحيد في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 16 ديسمبر، على ملعب يوكوهاما الدولي في اليابان. ويدين فريق كورينثيانز بالفضل الكبير في فوزه لمهاجمه البيروفي خوسيه باولو غيريرو، وكان فريق مونتيري المكسيكي قد أحرز المركز الثالث، على حساب الأهلي بطل أفريقيا، بعد تغلبه عليه 0/2.

المغرب (2013) البايرن يتوج والرجاء يتألق
كلما لمس جوسيب جوارديولا شيئاً تحول إلى ذهب. فقد قاد كتيبة بايرن ميونخ المفعمة بالموهبة والثقة إلى الظفر بكأس العالم للأندية المغرب 2013. ولم يكن من المفاجئ رؤية النادي الألماني يفوز بلقب هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما سبق له أن أحرز مرتين لقب كأس الإنتركونتيننتال في عامي 1976، و2001 ضد كروزيرو، وبوكا جونيورز على التوالي.

وقد كان فريق جوانجزهو إيفرجراندي الصيني أول من ذاق مرارة البايرن، حيث بدا بلا حول ولا قوة أمام أبناء جوارديولا في الدور نصف النهائي (0-3) على الرغم من الخبرة التكتيكية لمدربه الايطالي مارتشيلو ليبي بطل العالم مع الأزوري في عام 2006. ثم واصلت الآلة الألمانية حصد الأخضر واليابس في المباراة النهائية، حيث استسلم الرجاء البيضاوي المتألق أمام رفاق فرانك ريبيري في النهائي. الذي اختير أفضل لاعب في البطولة وتوّج بكرة adidas الذهبية.

المغرب(2014) الملكي يحرز البطولة
أحرز ريال مدريد بطولة 2014 بالمغرب، على حساب سان لورينزو الأرجنتيني بفوزه عليه (2-0)، في النهائي على ملعب مراكش الكبير.

وتوج ريال مدريد، تحت قيادة مدربه الخبير بالألقاب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، وأضاف هذا اللقب العالمي إلى ألقابه الثلاثة الأخرى، التي أحرزها في العام نفسه (دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس ملك إسبانيا)، ليختم في القمة إحدى السنوات الأكثر نجاحاً في تاريخه، وتجاوز إنجازات عامي 1989 و 2002. في حين فشل سان لورينزو بطل أمريكا الجنوبية وكأس الـ “ليبرتادوروس”، في معانقة كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه، وفي أول مشاركة له في البطولة. وكان الفريق الملكي قد استهل مشواره في المونديال بفوز ساحق على فريق كروز أزول المكسيكي بأربعة أهداف دون رد في الدور نصف النهائي للمونديال. بينما عانى سان لورينز الأمرين في تخطي عقبة مفاجأة البطولة، فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي الذي أحرز المركز الثالث في البطولة على حساب كروز أزول المكسيكي، بفوزه عليه بركلات الجزاء الترجيحية.

اليابان(2015) البارشا يتوج مجددا
ظفر برشلونة ببطولة 2015 ، بعد فوزه المستحق على ريفر بليت الأرجنتيني (3-0) في المباراة النهائية التي جرت على ملعب يوكوهاما الدولي في اليابان، ليمنح “بلاوجرانا” شرف الحصول على اللقب للمرة الثالثة في تاريخ سجلات البطولة. واختتم فريق سا نفريتشي الياباني المونديال فى المركز الثالث، بعد فوزه على جوانزو إيفرجراند الصينى، فى مباراة تحديد الثالث والرابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *