الإقتصاد

رد الفائض الخميس .. وتداول الأسهم الأربعاء

جدة – البلاد

أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول” أنه سيتم إدراج، وبدء تداول أسهم (أرامكو السعودية) اعتباراً من يوم الأربعاء القادم بالرمز 2222، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم ±10% و سيتم في اليوم الأول فقط للإدراج تمديد فترة جلسة مزاد الافتتاح لمدة 30 دقيقة إضافية، لتبدأ فترة جلسة مزاد الافتتاح الساعة 9:30 صباحاً، وتنتهي في الساعة 10:30 صباحاً.

تبدأ جلسة التداول المستمر الساعة 10:30 صباحاً، كما تبدأ جلسة مزاد الإغلاق بحسب المعتاد الساعة 3:00 مساءً وستبقى فترة جلسة مزاد الافتتاح لباقي الأوراق المالية المدرجة في السوق الرئيسة كما هي دون أي تغيير من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 10:00 صباحاً، حيث سيبدأ التداول المستمر لباقي الأوراق المالية المدرجة، كالمعتاد الساعة 10:00 صباحاً.

وبعد إغلاق الاكتتاب التاريخي في طرح أرامكو، هو الأضخم في العالم بقيمة 446 مليار ريال ونسبة تغطية تجاوزت 465 %، بدأ رد الفائض للمكتتبين في موعد أقصاه 12 ديسمبر، ما يجعله أسرع الاكتتابات في تاريخ السوق السعودي.

وعينت أرامكو شركة جولدمان ساكس العربية السعودية مديرا للاستقرار السعري لسهم الشركة لضمان استقرار سعر السهم في السوق خلال فترة تبدأ من تاريخ تداول أسهم الطرح في السوق المالية، وتنتهي في موعد لا يتجاوز 30 يوما تقويميا بعد ذلك ، ووفقا لنشرة الإصدار ، فقد منحت مدير الاستقرار السعري خيار شراء من أجل السماح له بتنفيذ العمليات المتعلقة بالاستقرار، والذي يستطيع بموجبه شراء 450 مليون سهم إضافي بحد أقصى من المساهم البائع، التي تمثل 15 % من إجمالي حجم الطرح بسعر الطرح النهائي ليتمكن من استخدامها لهذا الغرض.

وستكون ممارسة خيار الشراء متاحة بشكل كلي أو جزئي بناء على إخطار من مدير الاستقرار السعري، وفي حال ممارسة خيار الشراء بشكل كامل، سيكون حجم الطرح الكلي 3.45 مليار سهم بقيمة 110.4 مليار ريال “29.4 مليار دولار”، بدلا من 96 مليار ريال “25.6 مليار دولار” حاليا، وفي حال ذلك سيكون حجم الطرح 1.7% من أسهم “أرامكو” بدلا من 1.5 % حاليا.

وأعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار “سامبا كابيتال”، بصفتها مدير الاكتتاب لشركة أرامكو السعودية، إتمام عملية تخصيص أسهم المكتتبين الأفراد، حيث أكملت جميع البنوك المستلمة عمليات التسوية والتدقيق بعد إغلاق الاكتتاب لشريحة الأفراد، وبلغ العدد النهائي للمكتتبين الأفراد 5,056 مليون مكتتب، قاموا بالاكتتاب بعدد 1,5 تجاوز سهم ، وفق السعر النهائي وهو 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 49,1 مليار ريالا، وبنسبة تغطية بلغت 153.7% من إجمالي حجم الأسهم المطروحة لشريحة الأفراد.

وبلغت نسبة المشاركة في عملية الاكتتاب لشريحة الأفراد عبر الوسائل الإلكترونية 65.9% من إجمالي العمليات المنفذة، وتوزعت على أجهزة الصرف الآلي بنسبة 36.1%، وعن طريق الإنترنت 28.4%، وعبر الهواتف المصرفية بنسبة 1.4%، في حين سجلت عملية الإقبال على الفروع لغرض الاكتتاب ما نسبته 34.1% .

كما أعلنت كل من “سامبا كابيتال”، و”الأهلي كابيتال” و”إتش إس بي سي العربية السعودية”، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لاكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب شريحة المؤسسات النهائية، حيث بلغت طلبات المشاركة 397 مليار ريال ، ليصل إجمالي الطلبات في اكتتاب أرامكو 446 مليار ريال، أو ما يعادل 119 مليار دولار.

دلالات قوة الطلب
أكدت المستويات القياسية للإهتمام وحجم طلب الاكتتاب من شريحتي الأفراد والمؤسسات العديد من الدلالات المهمة أبرزها: الثقة العالية داخل المملكة ومنطقة الخليج عموماً مع إتاحة فرصة الوصول كذلك أمام المستثمرين الأجانب المؤهلين، خاصة وأن الطرح مفتوح للمستثمرين الأجانب من خلال برنامج المستثمرين الأجانب المؤهلين، وأولئك الذين سجّلوا للاستثمار في الأسهم السعودية يمكنهم كذلك الاستثمار في “أرامكو” بعد انتهاء الطرح ، مما يؤكد قوة استراتيجية الشركة وعرضها الاستثماري على المدى الطويل.

كما أن انضمام السوق المالية السعودية تباعا في مؤشرات “مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” و”فوتسي راسل” و”ستاندرد آند بورز داو جونز” إلى مزيد من الاستثمارات الدولية حالما يتم إدراج شركة أرامكو.

* فرصة استثمارية لا مثيل لها
أكدت أرامكو على مدى تاريخها وتعاظم مكانتها وامكانتها خلال السنوات الأخيرة من خلال خططها الاستراتيجية والفرص الاستثمارية الفريدة ، في شركة رائدة يقودها فريق إدارة عليا من ذوي الخبرة والكفاءة ويتمتع بسجل حافل في تحقيق ربحية وعوائد لا تضاهى في هذا القطاع عالميا.

ويمثل العائد المستدام من التدفق النقدي الحرّ لأرامكو السعودية مقياساً قوياً يميزها عن غيرها حيث يبلغ عمر احتياطي الشركة 52 عاماً مع ربحية لا تُضاهى بصافي دخل يبلغ 111 مليار دولار.

وبالاستفادة من طول عمر الاحتياطيات الذي لا يُضاهى، وانخفاض تكلفة الإنتاج، ودمج التقنية والابتكار، وانخفاض تكلفة استبدال الاحتياطيات، تتمتع أرامكو بأقل نفقات رأسمالية لكلّ برميل مقارنة مع أيّ من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى، وكذلك مرونة في دورات أسعار النفط بفضل ضخامة الإنتاج والكفاءة العالية والانضباط في إدارة الميزانية العمومية بجانب نسبة المديونية المنخفضة للغاية.

ومن مزايا الفرص الاستثمارية لعملاق النفط السعودي على المستوى العالمي ،آفاق قوية للطلب على المدى البعيد على جميع الأصعدة مدفوعة بالنفط الخام والغاز الطبيعي والبتروكيميائيات بجانب التوسع نحو أسواق سريعة النمو ، والأهداف الواضحة لسياسة توزيع الأرباح والنية بتحقيق نمو مستدام لتوزيعات الأرباح، مع التزام بتوزيعات أرباح بقيمة 75 مليار دولار كحد أدنى خلال الفترة بين 2020– 2024م.

مقارنة عمليات الاكتتاب

تختلف جميع عمليات الاكتتاب عن بعضها؛ فمن الصعب للغاية إجراء مقارنة عادلة بين أيٍ منها بسبب التباينات في القطاع، ومعدلات النمو، والتقييمات، وعملية العرض، والمساهمين المستهدفين، وحجم الزيادة، وحجم الشركة، والتوقيت، وظروف السوق، والدورة الاقتصادية، وأسعار الفائدة، وسوق الإدراج، إلخ.

* المقارنة مع شركة “علي بابا”
(الاكتتاب العام في عام 2014) غير واضح، كونها: شركة تكنولوجيا يبلغ تعداد سكان سوقها المحلية حوالي 1,4 مليار نسمة في وقت الاكتتاب العام (2014)، أي أكبر بمقدار 41 مرة من عدد سكان المملكة ، كما لا توجد معايير قابلة للمقارنة فعلياً بين الطرفين، يمكن للمستثمرين استخدامها لتوجيه عملية التقييم

• المقارنة مع البنك الأهلي (2014)
– بلغت الأموال المحصلة: 31.1 مليار ريال سعودي (أرامكو 446 مليار ريال سعودي)
– شارك 1,3 مليون مكتتب (أفراد) (أرامكو: 4,9 مليون فرد)
– سعر الطرح: 45 ريالا سعوديا (أرامكو: 32 ريالا سعوديا)
– حجم الطرح: 22,5 مليار ريال سعودي (أرامكو: 96 مليار ريال سعودي)
– عدد الأسهم التي تم طرحها: 300 مليون (أرامكو: 3 مليارات سهم)

الاكتتاب القياسي وقوة أرامكو

أكدت حصيلة الطرح الأولي لأرامكو السعودية تفوقها، بفارق قياسي على اكتتابات محلية وخليجية مجتمعة، وكذلك اكتتاب الشركات العالمية العملاقة الأخرى على ضوء الأرقام التالية:

– أكبر عمليات الطرح العام الأولي في المملكة العربية السعودية = “البنك الأهلي التجاري” كان بقيمة 22,5 مليار ريال سعودي (6 مليارات دولار) (2014).

– أكبر عملية طرح عام أولي في دول مجلس التعاون الخليجي = “موانئ دبي العالمية” بقيمة 5 مليارات دولار (2007).
– أكبر 16 عملية طرح عام أولي في المملكة العربية السعودية مجتمعة = 26,4 مليار دولار.
– أكبر 8 عمليات طرح عام أولي في دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة = 25,8 مليار دولار.
* عالميا : أكبر طرح عام أولي لأعلى الشركات ربحيةً في العالم على الإطلاق ، وللمقارنة نشير إلى أكبر 3 عمليات طرح عام أولي في التاريخ:

1. “علي بابا” 21,8 مليار دولار (حجم العرض الأساسي)؛ 25 مليار دولار (مع ممارسة خيار الشراء) (2014).
2. “بنك الصين الزراعي” 22,1 مليار دولار (حجم العرض الأساسي)، 24 مليار دولار (مع ممارسة خيار الشراء) (2010).
3. “البنك الصناعي والتجاري الصيني” 19,1 مليار دولار (حجم العرض الأساسي)، 21,9 مليار دولار (مع ممارسة خيار الشراء) (2006).

– قيمة أرامكو تساوي القيمة السوقية لشركتي “آبل” (1,16 تريليون دولار) و”علي بابا” (التقييم 517 مليار دولار أمريكي) مجتمعتين.

– أكبر بمقدار 1,7 مرة من القيمة السوقية لشركات النفط العالمية الخمس الكبرى مجتمعة، والبالغ حوالي 1,0 تريليون دولار أمريكي (“شِل” 225,5 مليار دولار؛ و”إكسون موبيل” حوالي 228,3 مليار دولار؛ و”توتال” 141,9 مليار دولار؛ و”بي بي” (BP) حوالي 126 مليار دولار؛ و”شيفرون” حوالي 221,5 مليار دولار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *