الإقتصاد

مكاسب محدودة تسبق اجتماع «أوبك+»

عواصم- وكالات

ارتفعت أسعار النفط مع تنامي الآمال بأن تتفق أوبك وحلفاؤها على تخفيضات أكبر للإنتاج في اجتماع الأسبوع الجاري، رغم محدودية المكاسب مع تشكيك بعض المحللين في تنفيذ تخفيضات أكبر.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 17 سنتا أو 0.3% إلى 61.09 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 0.7% الاثنين ، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 25 سنتا أو 0.5% إلى 56.21 دولار للبرميل. وقالت مصادر أن منظمة أوبك وحلفاءها ( أوبك+ ) تدرس خطة لزيادة تخفيضات الإمدادات الحالية البالغة 1.2 مليون برميل يوميا بواقع 400 ألف برميل يوميا وتمديد التخفيضات حتى يونيو القادم.

في غضون ذلك قال بنك غولدمان ساكس في مذكرة بحثية أن تحقيق التوازن بين العرض والطلب عالميا يتطلب تمديد تخفيضات، مشيرا إلى زيادة كبيرة في الإنتاج من مشروعات من خارج أوبك وتوقعات غير مؤكدة لنمو الطلب. وتوقع بنك الاستثمار أن منظمة تمدد أوبك وحلفاؤها قيوداً حالية على الإنتاج حتى يونيو، وأن يظل تداول برنت حول 60 دولارا للبرميل في 2020 “في غياب نمو جديد أو صدمات طارئة في المعروض.

ويجتمع وزراء أوبك في فيينا غدا الخميس، ثم اجتماع مجموعة (أوبك+) الأوسع يوم الجمعة.
وتخفض دول الاتفاق انتاجها بواقع 1.2 مليون برميل يوميا منذ يناير واتفقت على أن تستمر التخفيضات حتى مارس من العام المقبل.

من جانبه توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس أن يكون اجتماع أوبك والمنتجين من خارجها إيجابيا، لافتا إلى أن موسكو لم تضع بعد اللمسات النهائية على موقفها حيال الاجتماع، فيما اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل، وحيد كبيروف أن سعر النفط بين 63 و64 دولارا للبرميل مناسب لكل من المنتجين والمستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *