الرياضة

قطر تواجه العراق واليمن تلتقي الإمارات

تقديم- محمود العوضي

تنطلق اليوم (الثلاثاء) في الدوحة منافسات النسخة الرابعة والعشرين لكأس الخليج بمشاركة 8 منتخبات، يسعى كل منها للحصول على اللقب وإثبات “علو كعبه” بين دول الخليج العربي. وقد قسمت المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين (A و B)، ضمت المجموعة (A) كلا من منتخبات قطر (المضيف) والإمارات واليمن والعراق، فيما ضمت المجموعة (B) منتخبات عمان والسعودية والكويت والبحرين.

شهدت البطولة في السنوات الماضية تغيير نظامها لعدة مرات؛ حيث كانت تقام كل عامين، ثم أصبحت كل عام.

ندية وإثارة
تمتاز هذه النسخة من كأس الخليج بالندية والتنافسية بين جميع الفرق المشاركة، فمنتخبنا السعودي يخوض البطولة في ظل تمتعه بروح معنوية وفنية عالية بعد خطواته الثابتة في تصفيات المونديال، وفوزه على أوزباكستان في عقر دارها، بالإضافة لتتويج فريق الهلال بالبطولة الآسيوية؛ خاصة أن الأخضر يضم 7 من لاعبي الهلال، كما أن المدير الفني رينارد يسعى بالتتويج بلقبه الأول مع منتخبنا الوطني.

نفس الحال ينطبق على باقي المنتخبات من حيث الجاهزية؛ كونها جميعها تشارك حاليا في تصفيات المونديال وكأس آسيا. فالمنتخب القطري مستضيف البطولة ثقته هو الآخر كبيرة، في ظل عاملي الأرض والجمهور، ويريد التتويج باللقب وإسعاد جماهيره وهذا ما أكد عليه لاعبه إسماعيل محمد بقوله: “نحن كمنتخب بطل آسيا ويضم مجموعة مميزة من اللاعبين، هدفنا أن نكون طرفا في المنافسة بقوة، فمنافسات كأس الخليج لها ميزة خاصة عند المنتخبات المشاركة.

أما الكويت ونقلاً عن لسان خالد الشمري رئيس اللجنة الفنية في اتحاد الكرة الكويتي، فيسعى لتقديم عروض تليق به كصاحب رقم قياسي في عدد ألقاب البطولة ب 10 ألقاب والعودة بالكرة الكويتية إلى سابق عهدها.

ويريد عمان حامل لقب النسختين الأخيرتين تثبيت نفسه حاملا للقب الخليجي للمرة الثالثة تواليا معتمداً على مجموعة من نجومه، في مقدمتهم الحارس العملاق علي الحبسي.
بدورها البحرين تحلم بتحقيق لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخها، ويبدو ذلك من تركيز الفريق وإصراره على تقديم بطولة ناجحة لتعويض جماهيره عن إخفاقات الأعوام الماضية.

ويتأهب المنتخب العراقي طرف المباراة الافتتاحية مع نظيره القطري لبدء مشواره في البطولة تحت وطأة الأزمات كغياب المحترفين ريبين سولاقا وبشار رسن وهمام طارق، بالإضافة لمغادرة 9 لاعبين من نادي الشرطة للمنتخب وسط حيرة المدرب كاتانيتش، وأيضا غياب اللاعب حسين علي للإصابة، واستبعاد جستن ميرام وأحمد ياسين بقرار فني. ومن ناحية منتخب الإمارات فإنه يضم مجموعة كبيرة ومؤثرة من النجوم على رأـسهم عموري والمبخوت.أما المنتخب اليمني فلن يكون لقمة سائغة لباقي الفرق، ولكن ربما يؤثر عليه ضعف تحضيراته الفنية للبطولة.

الافتتاح
يشهد اليوم الثلاثاء انطلاق مباراتين؛ حيث يلتقي المضيف منتخب قطر مع منتخب العراق في اللقاء الأول 7.30 مساء، ويلتقي منتخب الإمارات مع اليمن في اللقاء الثاني 9.30 مساء، وتستمر منافسات الدور الأول لغاية 2 ديسمبر المقبل؛ ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي المقرر في 5 ديسمبر القادم.

حكام البطولة
أعلنت لجنة الحكام الرئيسة ببطولة خليجي 24 برئاسة العراقي طارق أحمد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الخليجي لكرة القدم عن القائمة الرسمية والنهائية التي ستدير مباريات البطولة.

وضمت القائمة: على محمود وأحمد خالد العلي وحمود السهلي وعباس غلوم من الكويت، وأحمد الكاف وعمر اليعقوبي وأبوبكر العمري وحمد الغافري من عمان، ومن العراق علي القيسي ومهند قاسم وحيدر وعلي وميثم خماط .، خميس المري ومحمد جابر ظرمان ورمزان النعيمي ومحمد الشمري من قطر، و أمين حميد وأحمد عون وداود حسين من اليمن، و محمد عبدالله وعمار الجنيبي ومحمد الحمادي وحسن المهري من الإمارات، و علي السماهيجي وعمار إبراهيم محفوظ وياسر تلفت وصلاح عبدالله من البحرين، بالإضافة إلى عدد من حكام الاتحاد الأوروبي والآسيوي. وسيتم اعتماد تقنية الـ “فار” في البطولة.

مواعيد مباريات الأخضر السعودي:
– الأربعاء 27 نوفمبر: السعودية * الكويت .
– السبت 30 نوفمبر: السعودية * البحرين .
– الإثنين 2 ديسمبر: السعودية * عمان.
وتستضيف الدوحة مجريات البطولة في ملعبين هما (استاد خليفة الدولي، واستاد لخويا الرياضي المعروف باسم عبدلله بن خليفة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *