صحة و عافية

تعرف على أهم الأكلات التى تمد الجسم بالطاقة

نصح خبراء اللياقة البدنية بضرورة تناول أكلات تمد الجسم بالطاقة بعد التمرين، وإلا ستتعرض العضلات للضعف والضمور، ولكن أيضاً نوع الأطعمة التي نتناولها بعد التمرين تؤثر على بناء العضلات، ومن ثم يُنصح بتناول أكلات محددة، تشمل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

تعود أهمية الكربوهيدرات إلى أنها تمد الجسم بالجليكوجين، فخلال التمارين الرياضية يستهلك الجسم مخزون الجليكوجين، ومن ثم فأنت بحاجة لاستعادته من خلال تناول حصة من الكربوهيدرات الصحية، أما البروتينات فمسؤولة عن إعادة بناء العضلات، لذلك  يستهلك الرياضيون كميات كبيرة من البروتين يومياً مقارنة بالأشخاص الذين يمارسون نشاطا عاديا، وأخيراً قليل من الدهون الجيدة

أطعمة يُنصح تناولها بعد التمرين:

 الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل: السبانخ، الفجل، السلق، الخس والكرنب، والجرجير على الألياف الغذائية والفيتامينات C، A، E، وK، الماغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، وغيرها من العناصر الأساسية لجسم صحي.

لن يساعدك هذا فقط على تجديد مخزون الجليكوجين بينما يعزز حرق الدهون ويحمي من الأمراض بسبب تأثير هذه العناصر على جهاز المناعة.

 الشوفان

يحظى الشوفان بشعبية كبيرة بين أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن، ولكن الأهم أنه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يحتاجها الجسم بعد التمرين، كما أنه غني بفيتامين (ه) ، ومضادات الأكسدة، والألياف الموجودة في الشوفان تعزز الشعور بالشبع مما يسهم في إنقاص الوزن.

 البيض

البيض مصدر ممتاز للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والدهون، كما أنه مصدر للمعادن والأحماض الأمينية والبروتينات، ومن ثم هي اختيار مناسب بعد التمرين. تناول وجبة مكونة من بيضة أو اثنتين كجزء من وجبة أمر مثالي.

الزبادي

يحتوي الزبادي على بروتين أكثر من اللبن العادي، لذلك يساعد على تحسين مستويات الشبع، إنه خيار رائع للوجبات الخفيفة، وتناوله بعد التمرين مناسب، خاصة مع حصة من الفاكهة.

التونة

التونة هي مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية، فعلبة التونة تحتوي على حوالي 7.1 غرام من البروتين و 78.7 ملج من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *