الإقتصاد

294 مليار إيرادات غير نفطية

الرياض – البلاد

قال وزير المالية محمد الجدعان إن الإيرادات غير النفطية خلال الأعوام الثلاثة الماضية ارتفعت من 166 مليار ريال عام 2015 إلى 294 مليار ريال العام الماضي بارتفاع 77% بمتوسط نمو سنوي 21 % ، مشيرا خلال كلمته في مؤتمر الزكاة والضريبة أمس، إلى إيرادات ضريبة القيمة المضافة بلغت خلال العام الأول 47 مليار ريال وهو أعلى من التقديرات.

وتفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت أو الجهات أو الأشخاص الذين يقومون بنشاط اقتصادي. وتطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم.

من جهة ثانية دشن وزير المالية أكاديمية “الزكاة والدخل” وتهدف إلى تطوير موظفي الهيئة ورفع كفاءة الأداء في مجالي الزكاة والضريبة.

كما شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للزكاة والدخل ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، بهدف التعاون في تطوير الدورات الأكاديمية المتخصصة في مجال الضريبة لموظفي الهيئة والوعي الضريبي للقطاع الخاص ، وورش العمل والبرامج المتخصصة لمنسوبي المؤسسات الحكومية في دول مجلس التعاون والدول العربية، إضافة إلى التعاون في بناء القدرات ونقل المعرفة على المستوى المحلي والإقليمي لدعم الدول المجاورة في المجال الضريبي.

ووقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل مذكرة تفاهم مع أكاديمية مسك التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية” وتهدف المذكرة إلى التعاون في توفير برامج تدريبية لمنسوبي الهيئة في مجالات التكنولوجيا والإعلام الرقمي الإبداعي، وتنمية المهارات القيادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.