صحة و عافية

قاموس طبي.. حدد حالتك الصحية من لون البول!

كيف يمكن تحديد حالتك الصحية من لون بولك؟، فعلا البول علامة بارزة على الوضع الصحي للإنسان، وذلك بالاعتماد على عدة أشياء من بينها لونه ورائحته.

ويستعرض موقع “دويتشه فيله”، عدة علامات في البول تعتبر مؤشراً على الإصابة بأمراض تختلف في خطورتها، وأحيانا تحتاج إلى تدخل طبي على وجه السرعة.

وجود الدم

أن يتبول شخص بولا مدمما فهو ربما ينذر بوجود التهاب واضح.

وعند حال الشعور بألم إضافي أثناء التبول، يزيد احتمال التهاب المثانة، كما أن التهاب الكلى أو حصى الكلى قد يؤديان أيضاً إلى ظهور دم في البول.

وهناك حالات نادرة يربط فيها خبراء الصحة بين ظهور الدم في البول ومرض سرطان الكلى أو البروستاتا أو سرطان المثانة الشائع بين الأشخاص المدخنين.

لون البول يتحول إلى بني أو أصفر شديد

لون البول يعتبر من بين العلامات الدالة على الوضع الصحي للإنسان، وعندما يكون لونه بنيا، فذلك قد يشير إلى اختلال في وظائف الكبد (تليف الكبد، التهاب الكبد)، أو اختلال في الحوصلة الصفراوية أو البنكرياس.

أما عن اصفرار لون البول، فيعتبر إنذرا شديدا بالتهاب المثانة ووجود مشاكل في الكلى بشكل كبير.

الرغوة

وجود الرغوة في البول تعتبر علامة على وجود كثير من البروتين، وهذا يدل على أن واحدة من الكليتين لا تعمل بشكل سليم تماماً. ويعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والقيام بمجهود بدني كبير (سبب غير مباشر) من بين أسباب الإصابة بهذا الخلل.

تحول لون البول إلى غامق

يدل البول الغامق على التهاب المسالك البولية، وبالإضافة إلى ذلك بل يمكن أيضاً أن يشير إلى بعض الأمراض المنقولة جنسياً على غرار السيلان.

رائحة كريهة

عند خروج رائحة كريهة من البول رغم عدم تناول ما يدفع لذلك من أطعمة، مثل خضار الهليون، فإن هذا عادة ما يكون مؤشراً على الإصابة ببكتيريا الجهاز البولي أو عدوى الجهاز البولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *