المحليات

توسعة وتطوير «شرايين» الحراك التنموي

جدة ـــ ياسر بن يوسف

يقف وزير النقل الجديد صالح الجاسر امام تحد جديد يتمثل في الطرق ومشاكلها التي لا تنتهي هذا الملف الساخن سوف يكون على طاولة الوزير من خلال اراء عدد من المختصين والمواطنين والمواطنات حيث أنهم مطالبين الوزير الجديد بإيجاد حزمة من الحلول المتعلقة بالطرق، خصوصا وأنها بمثابة عصب الحياة وآلية للتعمير والبناء، كما أن ضيق المسارات يتسبب سنويا في العديد من الفواجع ، فضلا على أن الاهتمام بالطرق سوف يساهم في تفعيل السياحة في مختلف مناطق الجذب في المملكة. ” البلاد” استطلعت آراء مختصين ومواطنين ومواطنات وما يطلبون من وزير النقل الجديد فأجمعوا على ضرورة توسعة الطرق في كافة مناطق المملكة لأنها شرايين للتنمية والبناء والتعمير ، فضلا عن ان توسعة الطرق تقطع دابر الحوادث المرورية الفاجعة.

قال الدكتور عبدالله الهلالي بكلية ينبع الصناعية أظهرت الأمطار “عيوباً” جلية في الطرق والخطوط السريعة في السعودية جراء عدم القدرة على تصريف المياه، وتظل أعمال صيانة الطرق في السعودية من المواضيع “المحيرة”، ففي الوقت الذي تتولى الشؤون البلدية مهمة صيانة الطرق داخل المدن والقرى، تسند أعمال صيانة الطرق خارجاً للنقل، وبينما تتطلب الصيانة ميزانيات تحددها الجهات المعنية بتنفيذها، قد يصبح اعتماد مخصصاتها من قبل المالية مشكلة تعيق هذه الصيانة، وفي الوقت الذي تنفق فيه المليارات على شبكات الطرق، وتوجد مواصفات يجب تطبيقها على امتداد مراحل العمل، تتراجع ميزانيات الصيانة المطلوبة لتأمين هذه الطرق من العوامل البيئية شديدة التأثير على جودتها، ولتمديد عمرها الافتراضي.

الشرايين الوعرة
من جهته قال سلطان بن خالد الطرق البرية في السعودية وجوهر السلامة الأساسية تأسيسها وسلامة من يسير عليها من ابرز الامور إلهامة وتقسمت الى أنواع كثيرة منها النقل والمواصلات التي تأثرت بتطور التكنولوجيا في العالم، حيث مهّدت الحضارات الأولى الدروب للسفر ونقل البضائع في الأماكن الوعرة واستخدم الإنسان الحيوانات لعمليات النقل والمواصلات، ومع اختراع العجلة وتطوير عربات للجر أصبحت الطرق وعليه أرجو من وزير النقل الجديد متابعة الطرق في اماكن التضاريس الوعرة والطرق الزراعية حيث مناطق الإنتاج.

حوادث الإبل
واوضح تركي الثمالي ان الطرقات تحتاج الى وقفة حقيقية من وزير النقل الجديد والعمل بكل حزم وان في ظلت ازدياد نسبة حوادث الجمال السائبة على الطرق السريعة والتي تشكل خطورة على سائقي المركبات وعليه يتوجب إنارة هذه الطرق بشكل صحيح وكافٍ ووضع سياج حديدي ومعابر للجمال وغيرها لتجنب هذه الحوادث كما يجب تثقيف المجتمع بأهمية مراعاة الطرق السريعة والتقيد بالسرعات المحددة لكي لا تصبح حياة قائد المركبة وأسرته في خطر. كما يفضل ان يكون هناك توجه من وزارة الصحة لدراسة وضع مواقع اسعافية بالتعاون مع هيئة الهلال الاحمر السعودي حتى تلعب دورا هاما في انقاذ مصابي الحوادث.

واشار بدر المطيري نعيش هذه الأيام فرحة كبيرة بمناسبة تقدم السعودية 30 مرتبة على مستوى العالم، لتصبح بذلك الدولة الأكثر تقدما وإصلاحا بين 190 دولة حول العالم، وبذلك حققت المملكة العربية السعودية إنجازاً في تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي؛ بهذا الطموح والتفاؤل نتمنى أن نتقدم في إحدى السنوات القليلة القادمة على مستوى النقل العام.

ماذا نحتاج حتى نستغني عن السيارات ونصبح مثل الدول المتقدمة في شبكة المواصلات العامة، سنقلل استهلاكنا للسيارات وما يصدر منها من تلوث وتكلفة مادية من وقود أو صيانة أو غيرها. كم نحتاج حتى نرى طرقا سريعة معبدة ومجهزة تربط بين المناطق، كم نحتاج حتى نرى اليوم الذي لا نسمع فيه عن حوادث السيارات وأرواح الشباب التي تزهق إما بسبب طريق خطر أو ابل عابرة للطرق.

واوضحت اهداب ابو الخيور الطرق في المملكة العربية السعودية تطورت تطورا ملموسا ولازلنا نحتاج الى المزيد من التطور وتحسن في الخدمة فالمسافر بالمركبة دائما معرض للخطر من ضيق الطرق وعدم توفر الخدمات بالشكل المطلوب او الملموس على الطرق السريعة من محطات الوقود واماكن الاستراحة والمطاعم والترفيه ودورات المياه والصلاة لاتجد الاهتمام الكافي نامل من وزارة النقل تحسين الخدمة من هذا الجانب وإعطائه مزيدا من الدعم وفيما يخص الجمال السائبة كم من ارواح فاضت ويجب وضع الشبوك والاحتيطات اللازمة لضمان سلامة المسافر على الطريق ولوحات التقييد بالسرعات اللازمة.

تفادي السلبيات بالتصاميم الهندسية

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور حبيب الله محمد التركستاني استاذ ادارة الاعمال والتسويق الدولي إن الطرق لدينا تحتاج الى توفر المواصفات الأساسية للطرق حتى تتمكن من تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتي توفر الامن والسلامة مع الخدمات الراقية التي تتواكب مع مكانة المملكة الاقتصادية والاجتماعية دوليًا.

وعلي سبيل المثال نحن نعاني من مشكلة تسرب الحيوانات مثل الجمال في الطرق السريعة والمنحدرات الخطرة في الجبال او الطرق الجبلية مثل العقبة في عسير والهدا في الطائف. فالطرق تحتاج الي المزيد مترابطتين والصيانة وتعديل المسارات بحيث تتفادي للصعوبات.

كما ان الخدمات في الطرق السريعة والطويلة شبه معدومة ويتطلب الامر فتح المجال للمستثمرين للاستثمار في الطرق السريعة وتشجيعهم على بناء المحطات والاستراحات الحديثة وكسر الاحتكار للشركة الوحيدة المساهمة التي لم تقدم اي تقدم لقطاع الطرق منذ ربع قرن علي تأسيسها. اما الخبير الاقتصادي الدكتور محمد كلم القحطاني قال ان الطرق لدينا تحتاج الى توفر المواصفات الأساسية للطرق حتى تتمكن من تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتي توفر الامن والسلامة مع الخدمات الراقية التي تتواكب مع مكانة المملكة الاقتصادية والاجتماعية دوليًا.


واضاف بالنسبة لمشاكل الطرق في السعودية تعتبر الطرق من اهم الاشياء التي تعزز مكانة المملكة في الاستثمارات الاجنبية لانها تعتبر من البنى التحتية التي ينظر لها المستثمر الاجنبي ويقال اذا اردت ان تقيس البلد انظر الى الطرقات تعتبر من المؤشرات الاساسية التي تعطي المستثمر الاجنبي وهي من الاساسيات في نقل البضائع والشحن الطرق في المملكة العربية السعودية مشاكلها كبيرة جدا أولا ليس هناك معاير دقيقة لها تسري عليها وزارة النقل للجميع مثلا وزارة النقل في السابق فشلت فشلا ذريعا في وضع معيار قوي للطرق وان هناك دول مجاورة نجحت في وضع طرقاتها بشكل يخدمها اقتصاديا وللأسف هناك خسائر فادحة بسبب تدني مستوى الطرقات والخدمات فيها تقدر اطوال الطرقات التي ادتها وزراة النقل ظني انها اكثر من 71 الف كيلو متر تكلفتها الاجمالية من الناحية الاقتصادية اذا حسبناها بطريقتي منذ نشأة المملكة تتجاوز 35 مليار ريال و صيانتها 13 مليار ريال صيانة فقط وهذا المبلغ يعتبر كبيرا جدا ونحن في امس الحاجة يجب ان يستغل في مشاريع اخرى تستفيد منها الوزارة ونظرا لعدم مواكبة هذه الطرقات للتصاميم الهندسية والمعايير الدولية والجودة تكلف المملكة سنويا 13 مليارا اذا ثلث ميزاينة هذه الطرقات تذهب في ميزانية الطرقات المعيبة اذا أولا وزارة النقل تحتاج ان تعيد النظر في الجودة المقدمة في الطرقات ثانيا إعادة تشكيل المقاولين وتأهيلهم وفق متطلبات شركة أرامكو فنحن لا نريد من وزارة النقل ان تبتدع شيئا انما تأخذ معايير طرق أرامكو وتوفيرا على وزير النقل حيث أصبحت أرامكو مرجعا رئيسيا في أمور كثيرة سواء في إنشاءات او الطرقات او المواصلات.


استراحات الطرق مرافق مهملة

أبدى عدد من مرتادي استراحات الطرق السريعة استياءهم من تردي الخدمات وقالوا: إن الاستراحات تعد واجهة مطالبين بضرورة تفعيل الرقابة على هذه الأماكن والاهتمام بها خصوصا لمن يسافرون بصورة مستمرة من المدينة لمكة وجدة.

وأضافوا أن ستمرار هذه الاستراحات بهذا الوضع فيه إساءة للمنجز الحضاري للمملكة خصوصا أن هذه الطرق ليست حكرا على السعوديين ويشاركنا فيها مئات الآلاف من المسافرين القادمين من دول العالم لأداء الحج أو العمرة. وتابعوا بقولهم إن استراحات الطرق لم تخضع لأي تنظيم أو إشراف من أية جهة ولا زال بمقدور أي شخص بناء استراحة بالطريق التقليدية نتيجة لهذه الاجتهادات الفردية انتشرت عشرات الاستراحات العشوائية التي ليس لها أية علاقة بالحياة العصرية التي نعيشها، لافتين إلى إن الاستراحات على الطرق السريعة تصنف في دول العالم ضمن المنتج السياحي ويمكن من خلالها قياس مدى رقي السياحة في هذا البلد لذلك نتمنى أن يعاد النظر في هذه الاستراحات لتحويلها إلى جانب خدمي سياحي يراعي طبيعة المستفيدين منها .


طريق الصوارمة دماء نازفة بين الحين والآخر

يتلون طريق الصوارمة بمنطقة جازان والرابط بين صامطة والمضايا بدماء الضحايا، ومشاهد الحديد ” المعجون ” والذي يكون شاهدا على وعورة، وكان سكان القرى قد تحدثوا والفواجع تلوح في مخيلاتهم، شاكين تأخر ازدواج الطريق وصيانته؛ مطالبين بزيادة الرقابة من الجهات المرورية عليه؛ للحد من تهور بعض قائدي المركبات ومخالفات الشاحنات. يشار إلى أنه يومياً يشهد الطريق ازدحام المركبات مع صعود الشاحنات من جانب الطريق إلى وسطه؛ لتهدد المارة، في ظل ضيق الطريق وتشققه والكثافة المرورية التي يشهدها باعتباره الطريق الأقرب للوصول إلى صامطة أو مدينة جازان لسكان الصوارمة والقرى في تلك الناحية،

ومن تلك الفواجع التي شهدها الطريق، فاجعة عائلة “الحمدي” التي فقدت مجموعة منها في تصادم. أبرز الفواجع ظهرت إحصاءات 16 عاماً (منذ العام 1999 إلى 2015) في السعودية أن الحوادث المرورية أودت بحياة 92 ألف شخص، بينما وصل عدد المصابين خلال المدة نفسها، إلى 495 ألف مصاب. ومن ابرز الحوادث في الطرق في جمادى الثاني من العام 1437هـ توفي لاعب نادي القادسية السعودي طنف الدوسري، بعدما تعرضت سيارته للانقلاب والاحتراق بالكامل في نفق في شارع الظهران المبرز بالأحساء.

ونعت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر المسعف السعودي حمد مسلم الشمري الذي فارق الحياة إثر تعرضه إلى حادث سير، بعد أن أسعف مصابين في حادث، وذلك خارج وقت عمله الرسمي في المنطقة الفاصلة بين رماح والعاصمة الرياض. وتوفيت طالبة وأصيبت 8 أخريات وقائد مركبتهن، عندما اصطدمت حافلة نقل طالبات في جامعة الباحة بسيارة على طريق المندق – الباحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *