الأولى

إيران تعترف بدعم «الشر»

طهران – وكالات

أقرت إيران بدعمها للمليشيات الحوثية في اليمن، إذ اعترف رئيس الأركان اللواء محمد باقري بمساعدة طهران للمليشيات “استشارياً” و”فكرياً”، زاعما صعوبة إرسال صواريخ لليمن، على الرغم من أن تحالف دعم الشرعية يملك الدلائل التي تشير إلى أن الصواريخ المطلقة من اليمن تجاه المملكة إيرانية الصنع.

وقال باقري أمس (الثلاثاء)، إن الحرس الثوري الإيراني يقدم المساعدات “الاستشارية والفكرية” إلى اللجان الشعبية اليمنية، ما عده المراقبون اعترافاً صريحاً بالتخطيط والتدبير للمليشيات الحوثي في هجماتها المختلفة على المملكة. وبين باقري أن طهران قدمت “الاستشارات العسكرية والمعدات والأسلحة” إلى سوريا والعراق وأن الحرس الثوري كان المسؤول عن ذلك المشروع، بينما كان الجيش الإيراني يساعده في بعض الحالات، مؤكداً أن “إيران مستمرة في دعم هذه الدول خاصة اليمن”.

من جهة ثانية، قضت محكمة إيرانية أمس بسجن حسين فريدون، شقيق الرئيس الإيراني حسن روحاني لمدة 5 سنوات بعد إدانته بقبول رشاوى، وفقاً للمتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي، الذي بين أن “محكمة التمييز أصدرت حكماً نهائياً على فريدون، شقيق روحاني ومستشاره الخاص، وخفضت عقوبته من سبع سنوات إلى خمس”.

وحسب وكالة “فارس” فإن التهم الموجهة إلى حسين فريدون “تتعلق بالرشوة وغسل الأموال وجني الأموال القذرة”. فيما أصدر القضاء الإيراني أمس حكماً بالإعدام على متهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، بالإضافة إلى أحكام بالسجن 10 سنوات، ضد إثنين آخرين بنفس التهمة، وشخص رابع متهم بالتجسس لصالح بريطانيا، بينما اعتقلت أجهزة الأمن الإيرانية موظفيْن عراقييْن مبتعثين من وزارة الخارجية العراقية بمهمة رسمية إلى مدينة مشهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *