المحليات

السعودية .. بريق حضاري واقتصادي في عيون العالم

جدة – البلاد

باهتمام كبير تناول الإعلام العالمي من محطات التلفزة والصحف والمواقع ووسائل التواصل، الخطوة المهمة التي اتخذتها المملكة بفتح أبوابها للسياح ومنح التأشيرات السياحية لمواطني نحو 50 دولة اليكترونيا في وقت قياسي أو عند الوصول للمطارات السعودية. وفي مايلي رصد للأصداء الواسعة لهذه الخطوة الهامة بأبعادها الحضارية والاقتصادية في عيون العالم.

“وول ستريت جورنال” التاريخ والمستقبل
تفتتح السعودية أبوابها أمام السياح للمرة الأولى، كجزء من مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط ، وستكون التأشيرات متاحة للزوار من 49 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والدول الأوروبية والآسيوية الكبرى.

ويهدف هذا الجهد إلى جعل زيارة السعودية سهلة كالسفر إلى المناطق السياحية العربية المجاورة مثل دبي. وتعمل المملكة على جذب السياح من العالم للتعرف على تاريخ الدولة العريق وخطواتها في الابتكار التكنولوجي، وتشمل هذه مواقع التراث العالمي لليونسكو مثل مدائن صالح في العلا، ومدينة نيوم المستقبلية.

التلفزيون الألماني: منتجعات فاخرة
بحلول عام 2030 يجب أن تُشكّل السياحة 10٪ % من الناتج المحلي الإجمالي. السعودية تريد تقليل اعتمادها على النفط. هذه البلاد تريد استثمار المليارات في البنية التحتية السياحية، وهكذا فهي ستُحوّل الجزر والمدن الساحلية على البحر الأحمر إلى منتجعات شاطئية فاخرة. أيضًا هنالك العديد من المواقع الأثرية التي تجذب السياح، وتطمح السعودية لجذب مئة مليون سائح.

مجلة فوربس: استراتيجية سياحية
في مجلة فوربس الاقتصادية الأميركية تقرير يقول إنه يمكن للأميركيين والمواطنين من 48 دولة أخرى في جميع أنحاء العالم الآن التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية للمملكة العربية السعودية للمرة الأولى، بعد أن كشفت المملكة الستار عن استراتيجية سياحية جديدة ، مع خطط تم كشف النقاب عنها لمنتجعات سياحية جديدة ، ومواقع قديمة أخرى ذات الاهتمام أيضًا، بما في ذلك مواقع للتراث العالمي لليونسكو في جميع أنحاء المملكة، وتم أخذ 11 موقعا آخر في الحسبان لتسجيلها كمواقع للتراث العالمي مستقبلًا.

“نيويورك تايمز”: خبرة جيدة
تفتح السعودية أبوابها رسميًا لأول مرة أمام السياح ، حيث أعلنت عن برنامج تأشيرة إلكترونية جديد سيسمح للأشخاص من 49 دولة بدخول البلاد من أجل السياحة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. ويٌعد برنامج التأشيرة جزءًا من خطة الإصلاح الاقتصادي للأمير محمد بن سلمان، من أجل تقليل اعتماد المملكة على النفط.

وقال برنارد هيكل، الباحث في جامعة برينستون والذي يدرس عن السعودية: “لدى السعوديين خبرة مع الأجانب ، وهذا أمرٌ جديد ويُعد جزءًا من مشروع الانفتاح وسيحقق تطورًا ملحوظًا في هذا الاتجاه”.

روسيا اليوم : تذوقوا طعامنا
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث السعودي أحمد الخطيب لصحفي ياباني طلب منه أن يقول كلمة للسياح اليابانيين وقال: “نحن نقود السيارات اليابانية منذ أكثر من 100 عام، وندعوهم أن يزورونا ويذوقوا طعامنا، ونحن نحب طعامكم، ونريدكم أن تأتوا لتذوق طعامنا”.

“سي إن بي سي” : بلد كبير وشعب عظيم
ذكرت قناة سي إن بي سي الأميركية أن السعودية فتحت أبوبها للسياح الأجانب وأطلقت أيضًا تأشيرة سياحية، وتجذب الشركات الأجنبية بالاستثمار في القطاع السياحي بأمل أن يضيف ذلك 10% في إنتاجها المحلي كجزء من رؤية 2030.

وفي لقاء مع أحمد الخطيب رئيس هيئة السياحة قال، إن السياحة سوف تغير النظرة تجاهنا، يجب عليهم أن يأتوا ويرونا وأن يعيشوا في السعودية وتجربة ذلك. السعودية بلد كبير ويوجد بها شعب عظيم. ونحن نوجه الدعوة إلى كبار اللاعبين في القطاع السياحي وقطاع الضيافة وقطاع الترفيه.

قناة “بلومبيرغ”:
قناة بلومبيرغ للمشاهدين إذا كنتم تبحثون عن وجهة سياحية جديدة فالسعودية قامت بالسماح للسياح بدخولها بسهولة ، وتشجع القطاع الخاص والمستثمرين لاكتشاف الفرص الاستثمارية الهائلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *