متابعات

أنثي الخنفساء تستخدم في تلوين الأطعمة والمشروبات ومستحضرات التجميل

هل سألت نفسك تناولت كم خنفساء اليوم؟ على حسب ما ذكرته المواقع العلمية المتخصصة في علوم وتنقية الغذاء أن مادة (E120) المستخدمة في إضافة اللون الغذائي يتم إستخراجها من أنثى الخنفساء، وأن هذه المادة طبيعية وآمنة ولا يوجد منها أضرار على صحة البشر، وأوضحت هذه المواقع أيضا أنه من الضروري ومن حق المستهلك كيف يتم إضافة هذا اللون إلى الأطعمة والمشروبات.

 وإستنادا إلى كتاب دليل الكيمياء والفيزياء لتايلور وفرانسيس، أنه يتم الحصول على الصبغة طبيعيا عن طريق إستخلاصها من حشرة “كوشينيل” وهي أحد أنواع الخنفساء التي تعيش في وسط وجنوب الولايات المتحدة والمكسيك ومنطقة البحر الكاريبي والبرازيل وتوجد كطفيل على نباتات الصبار.

 و وفقاً لموقع “PUB CHEM”يتم إستخدام (E120) كأحد عوامل التلوين في الطعام مثل اللحوم  المصنعة والمجمدة والمشروبات الغازية والعصائر  والحلويات ، كما تدخل هذه المادة  في صناعة مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه، وهي تعتبر من الألوان الطبيعية.

ويذكر أيضا أن فكرة إستخراج الألوان من الحشرات ليست وليدة اليوم أو أمس أو حتي السنوات الأخيرة لكنها منذ فجر التاريخ، إذ أن الملكة كليوباترا كانت أول من إستخدم أحمر الشفاه ، الذي كان يتم إستخراج لونه من نوع معين من الخنافس فيعطي لون “نبيتي” أو “أحمر داكن”  وذلك بإضافة مادة من اللون البنفسجي المستخرجة أيضا من أحد الكائنات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *