الثقافية

بشرى عظيمة.. أجهزتك المنزلية تحتوى على الذهب الخالص!

ما هي مصادر الذهب بالنسبة لك؟، يبدو أنها الصائغ الذى يشتري منه الجميع القطع الذهبية.

لكن فى هذا التقرير يبدو أن هناك طريق آخر للحصول على المعدن الأصفر صاحب البريق الخاص.

فبحسب موقع “BBC” البريطاني، فإن أجهزتهك الكهربائية والمنزلية تحتوى على الذهب وأنها قد تكون ثروة حقيقية، خاصة إذا كانت أجهزتك من النوع القديم.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من المنتجات المصنوعة من الذهب الخالص، فهاتف آيفون صنع خصيصًا من الذهب الخالص والمجوهرات، وتبلغ تكلفته 95 مليون دولار أمريكي، وهو ضمن أغلى الهواتف حول العالم حتى الآن.

الهواتف القديمة غنية بالمعادن الثمينة

ومع ذلك فإن هاتفك العادي يزخر بمعادن ثمينة غير مستغلة، فهناك تقديرات بأن هاتف عادي من أجهزة آيفون يحوي قرابة 0.034 جرام من الذهب.

كما يحوي 0.34 جرام من الفضة، و0.015 جرام من البالاديوم، وأقل من جزء في الألف من البلاتين، بالإضافة إلى الألمونيوم 25 جراما، والنحاس 15 جراما، وفقًا لنفس المصدر السابق.

الأجهزة الكهربائية تحتوي على الذهب

رقائق الكمبيوتر القديمة والترانزستورات والمكونات الإليكترونية التي تدخل في صناعة الإليكترونيات مثل الراديو والتلفزيون، تحتوي على نسبة من الذهب، وكلما كانت المنتجات قديمة كلما كانت النسبة أعلى.

وخلال فترة التسعينات كانت الإصدارات المبكرة من بروسيسورات إنتل بينتيم وإنتل بينتم برو بها أغطية كبيرة من الذهب، بالإضافة إلى للبنزات وتوصيلات لوحة المفاتيح، وذلك بسبب قدرة هذا المعدن على تشغيل الاليكترونيات.

لكن بعد عام 1998، بدأ استخدام الذهب يقل في الأجهزة الإليكترونية، وأصبح يستخدم النحاس كبديل لأنه موصل أفضل.

استخراج الذهب من الأجهزة الاليكترونية

الأجهزة الاليكترونية مع التطور أصبحت ثروات مهدرة، ولا نتحدث هنا عن أجهزة قليلة، بل نتحدث عن كميات ضخمة.

إذ يمكن استخراج ما يقرب من 16 طن من النحاس، و350 كغم من الفضة، و34 كغم من الذهب، و15 كغم من البالاديوم، من كل طن من الهواتف النقالة، وفقا لتقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية.

لذلك فإن بعض الشركات تطلب من المستهلكين إرسال تلك المنتجات من أجل استخلاص المعادن وتكريرها على أيد خبراء، مقابل الحصول على نسبة تتراوح ما بين 40 إلى 60% من قيمة المعادن الثمينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *