الإقتصاد

استكمال محادثات التجارة بين واشنطن وبكين

واشنطن – وكالات

أجرت بكين وواشنطن مباحثات بشأن التجارة في العاصمة الأمريكية، وقالت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) إن البلدين اتفقا على مواصلة التواصل بشأن القضايا ذات الصلة، وناقشا تفاصيل الجولة المقبلة من محادثات التجارة في أكتوبر، دون تقديم تفاصيل أخرى.

ومن المتوقع أن يجتمع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين مع كبير المفاوضين التجاريين الصينيين ليو خه، وهو نائب رئيس الوزراء مطلع أكتوبر.

وقال الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة تحرز تقدما كبيرا مع الصين، وذلك في الوقت الذي يعمل فيه أكبر اقتصادين في العالم على حل نزاعهما التجاري المستمر لفترة طويلة.

ووجه ترامب قوله للصحفيين في البيت الأبيض “إن الولايات المتحدة تجني المليارات من الرسوم الجمركية التي فرضتها على الواردات الصينية”.

وتخوض الصين والولايات المتحدة منذ العام الماضي مواجهة تجارية تتمثل في تبادل فرض رسوم جمركية على سلع تتجاوز قيمتها 360 مليار دولار من التبادل التجاري بين البلدين.

وفي قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة أوساكا اليابانية الشهر الماضي، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ على إعادة إطلاق المفاوضات التجارية، لكن الهدنة ما لبثت أن تزعزعت، ففي 1 أغسطس/آب الماضي أعلن ترامب نيته فرض رسوم جمركية جديدة على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.

في غضون ذلك أعلن المصرف المركزي الصيني عن خفض طفيف لأحد معدلات الفائدة التفضيلية التي تفرضها المصارف التجارية على زبائنها، في إجراء يهدف إلى دعم اقتصاد البلاد الذي يعاني من انعكاسات حرب تجارية مع واشنطن.

وأكد المصرف المركزي الصيني على موقعه الإلكتروني تثبيت معدل الفائدة المرجعي لعام واحد على القروض المصرفية بنسبة 4,2 بالئمة مقابل 4,25 بالمئة في أغسطس.

ويبقى معدل الفائدة المرجعي لخمسة أعوام على القروض المصرفية مثبتاً عند نسبة 4,85 بالمئة.
وانخفضت الصادرات الصينية التي تعد أحد ركائز النمو الاقتصادي في الصين بنسبة 1 بالمئة في أغسطس (مقابل 3,3 بالمئة في الشهر السابق)، كما سجل الإنتاج الصينيأضعف وتيرة له منذ 17 عاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *