الإقتصاد

الفارس: تقدم العمل في مشروع صوامع ميناء ينبع

الرياض- البلاد

قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب رئيس مجلس إدارة شركات المطاحن المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس، أن المؤسسة أحرزت تقدما في تفعيل مبادرة برنامج فعال للاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية ونظام الإنذار المبكر وذلك بتقدم العمل في مشروع صوامع ميناء ينبع بطاقة تخزينية (120) الف طن وبتكلفة اجمالية (350) مليون ريال لتبلغ إجمالي الطاقات التخزينية المتاحة لدى المؤسسة وشركات المطاحن نحو (3.4) مليون طن، في الوقت الذي بدأت فيه تنفيذ أولى خطوات تفعيل مبادرة وضع هيكل مناسب وآلية للتنسيق ونظام حوكمة لمؤسسات الأمن الغذائي، إضافة إلى الاستعداد لبدء وضع نظام للإنذار المبكر للأغذية هو الأول من نوعه في المنطقة يرصد أوضاع وأسعار أسواق الحبوب محليا وعالميا وفق أفضل النظم والممارسات العالمية.

جاء ذلك في تصريح بمناسبة ذكرى اليوم الوطني رفع خلاله باسمه ونيابة عن منسوبي المؤسسة وشركات المطاحن التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – والشعب السعودي النبيل بمناسبة اليوم الوطني 89 للمملكة.

وأضاف أن المؤسسة واصلت تأمين احتياجات المملكة من القمح المستورد للحفاظ على المستويات الآمنة للخزن الاستراتيجي وذلك باستيراد كمية بلغت نحو (3.2) مليون طن خلال العام1440/1439 هـ (2018م) لتلبية كافة احتياجات شركات المطاحن من القمح. كما أمنت المؤسسة كافة احتياجات السوق المحلي من الشعير العلفي باستيراد كمية تقدر بنحو (8.5) مليون طن.

كما واصلت المؤسسة من خلال دورها التنظيمي الأشراف على شركات المطاحن الأربع للحفاظ على استقرار المعروض من الدقيق ومشتقات القمح في الأسواق، حيث بلغ إجمالي مبيعاتها خلال العام1440/1439 هـ (2018م) نحو (2.55) مليون طن.

واوضح المهندس الفارس أنه خلال هذا العام تم تفعيل استراتيجية الأمن الغذائي والبرامج المنبثقة عنها والتي تمثل خارطة طريق للمؤسسة، حيث تم إطلاق لجنة الأمن الغذائي وأمانتها العامة بعضوية ممثلين عن (20) جهة حكومية وخاصة معنية بالأمن الغذائي في المملكة، وتقوم المؤسسة من خلال رئاستها للأمانة العامة للجنة الأمن الغذائي بالتنسيق بين تلك الجهات وفق رؤية وخطة عمل تستهدف تكامل الجهود وتوزيع الأدوار وفق السياسات العامة التي تقرها لجنة الأمن الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *