الإقتصاد

إعلاميون واقتصاديون يحذرون من مخاطر الاستثمار في تركيا

الرياض- البلاد

حذر خبراء سياسيون واقتصاديون واجتماعيون من مخاطر الاستثمار في تركيا، تبعاً للسياسات السياسية والاقتصادية التي يتبعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
جاء ذلك ضمن جلسات منتدى دور الإعلام في التوعية بمخاطر الاستثمار الخارجي “تركيا نموذجاً”، نظمته هيئة الصحفيين السعوديين.


وناقشت الجلسة الأولى “مستقبل الاقتصاد التركي في ظل سياسات الحكومة”، وأدارها الكاتب السياسي يحيى الأمير، بمشاركة عضو مجلس النواب المصري السابق ورئيس تحرير جريدة الأسبوع المصرية مصطفى بكري، ورئيس تحرير صحيفة الاتحاد الإماراتية حمد الكعبي، والاعلامي الكويتي والمحلل والكاتب السياسي محمد الملا، ورئيس لجنة المكاتب الاستشارية بغرفة الرياض المهندس خالد العثمان.

وأوضح مصطفى بكري أنّ الأزمة الاقتصادية في تركيا تفاقمت ولم تعد محفزة، فيما ارتفعت الديون والبطالة حيث سجلت أحدث الإحصاءات فقدان الأفراد لأكثر من مليون وظيفة خلال العام الماضي، وهو ما أثر على الاستثمارات الأجنبية في تركيا ليجعلها بيئة طاردة للاستثمار، مؤكداً حزب العدالة والتنمية وصل للسلطة من الاقتصاد وسينهار بسبب الاقتصاد والسياسة عوضًا عن سياساته الخاطئة.

ركود اقتصادي
من جانبه أكد رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الإماراتية حمد الكعبي أنّ السياسات التركية الحالية أثرت على الأوضاع الاقتصادية وهو ما جعل تركيا تعيش الآن مرحلة ركود اقتصادي بدأت منذ صيف 2018م،عوضًا عن فقدها ثقة الأسواق لسياساتها الاقتصادية.

وبين أنّ تركيا أصبحت منفرة للاستثمار الأجنبي والخليجي بشكل خاص تبعاً للخطوات التي اتخذها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجانب السياسي، وذلك بعد قيام أردوغان بدور عراب اضطرابات(الخريف العربي) بالإضافة إلى جعل تركيا حاضنة لبقايا الجماعات الإخوانية الإرهابية ، مشيرا إلى شكاوى المستثمرين من التعرض للنصب والاحتيال.

وبيّن الإعلامي الكويتي والمحلل والكاتب السياسي محمد الملا أنّ هناك مخاطر عدة تواجه رؤوس الأموال بتركيا، حيث سيتجاوز دينها الخارجي نهاية عام 2019م الـ 600 مليار دولار، وبات يمثل خطراً على الاستثمار.
واستعرضت الجلسة الثانية التي أدارها مدير مكتب قناة “سكاي نيوز” حمد المحمود “مخاطر الاستثمار في تركيا”، بمشاركة المحلل الاقتصادي راشد الفوزان والمحلل الاستراتيجي يسري الشرقاوي والمحلل السياسي عبدالله الجنيد ورئيس مجلس الغرف السعودي سامي العبيدي.

وطالب الكاتب والخبير الاقتصادي راشد الفوزان بإيجاد استراتيجية مبنية على أرقام وإحصائيات، لتوضيح عدم الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده تركيا عوضاً عن حال الليرة وانهيارها.

وقال مستشار الاستثمار الدولي وخبير التنمية الاقتصادية الدكتور يسري الشرقاوي أن هذه المشاكل ستؤثر وتخلق أزمات من الركود والكساد في الأسواق الناشئة بتركيا. من جهته قال رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي العبيدي أنّ الاستثمار في تركيا يفتقد المقومات التي تستقطب المستثمر مثل استقلال القضاء واستقرار الاقتصاد وهو ما يعطي مؤشر سلبي للاستثمار فيها، مبيّناً أنّ المستثمرين السعودين الخاسرين في تركيا هم من فئة الأفراد لعدم وعيهم الكامل بالأنظمة.

وناقشت الجلسة الثالثة “حقيقة الحملات الترويجية في الإعلام الجديد، أدارتها الناشطة الاجتماعية مها منصور، وشارك فيها الدكتورة نوف الغامدي وأماني العجلان وملاك الحسيني والكاتب عبدالله العييدي ، وشددت مستشارة التنمية الاقتصادية والحكومة المؤسسية الدكتورة نوف الغامدي على ضرورة زيادة الوعي التجاري لدى المستثمر واختيار البيئة الاستثمارية المناسبة كون تركيا اليوم ليست البيئة المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *