الرياضة

 أبرزهم .. هازارد وجريزمان وجواو.. ونيمار قصة لم تكتمل

بلغ إجمالي ما أنفقته أندية كرة القدم في أكبر خمس مسابقات للدوري في أوروبا 5.5 مليار يورو خلال فترة الانتقالات الصيفية، التي أسدل الستار عليها مؤخرا،
ويزيد هذا الرقم بمقدار 0.9 مليار يورو عن الرقم القياسي السابق المسجل في 2018. فقد أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 1.55 مليار يورو، وأندية الدوري الإسباني 1.37 مليار يورو متجاوزة حاجز المليار يورو لأول مرة، بينما أنفقت أندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي 1.17 مليار يورو، وأندية دوري الدرجة الأولى الألماني 740 مليون يورو، وأندية دوري الدرجة الأولى الفرنسي 670 مليونا. وكلها أرقام قياسية جديدة.

وقال دان جونز من شركة ديلويت: إن المعدلات القياسية لإنفاق الأندية تقف وراءها عوامل عدة منها الإيرادات الإضافية التي حققتها الأندية من حقوق البث التلفزيوني للموسم الجديد، والأموال التي حصلت عليها من المشاركة في مسابقتي الأندية في أوروبا.

وأشار جونز إلى عوامل أخرى متعلقة بالأندية ذاتها مثل التغييرات الإدارية، وتحسين تشكيلات الفرق لتحقيق الأهداف على أرض الملعب، وأكد أن “تحسن الأداء المالي للأندية الأوروبية قلل من حاجتها لبيع أفضل لاعبيها”. واستقطب الدوري الإسباني أغلى الصفقات خلال سوق الانتقالات الصيفية، وضم أتلتيكو مدريد الإسباني المهاجم جواو فيلكس (19 عاما) من بنفيكا مقابل 126 مليون يورو، في حين انتقل المهاجم الدولي الفرنسي أنطوان غريزمان إلى برشلونة من أتلتيكو مقابل 120 مليون يورو. ونجح ريال مدريد بعد محاولات مضنية في ضم الجناح البلجيكي إيدن هازارد من تشيلسي في صفقة قدرتها وسائل إعلام بنحو 100 مليون يورو.

ويبقى الحاضر الغائب النجم البرازيلي نيمار، الذي امتلأت الصحف العالمية بمئات الأخبار عن انتقاله لبرشلونة ولكن في النهاية بقي قابعا في حديقة الأمراء مع فريقه سان جيرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *