التكنولوجيا

منع المراهقين من منصات التواصل بعد العاشرة

البلاد – هاشم الهاشم

أكدت دراسة بريطانية حديثة، أن مواقع التواصل الاجتماعي لها أضرار مباشرة على صحة المراهقين؛ لكونها تقلل الوقت الذي يقضونه في أشياء مفيدة للصحة، مثل النوم وممارسة نشاط رياضي.

وقال باحثون بريطانيون شاركوا في إعداد هذه الدراسة، التى نشرتها مجلة ذي لانسيت: إن على الآباء منع استخدام الهواتف الذكية في غرف النوم، بدءًا من العاشرة مساء، وتشجيع الأبناء في سن المراهقة على ممارسة نشاط رياضي، والنوم مبكراً حفاظا على صحتهم.

وأشارت الدراسة إلى أن الفتيات أكثر عرضة للمضايقات على مواقع التواصل الاجتماعي، مما قد يعرضهن لضغوط نفسية، لكنها أوضحت أن الضغوط النفسية على الفتيان بسبب تصفح هذه المواقع تحتاج إلى مزيد البحث، لعدم وجود إحصاءات تتعلق بذلك.

ويستخدم تسعة من كل عشرة مراهقين شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما ساعد على ظهور مخاوف تزايدت في الفترة الأخيرة حيال أثرها على الصحة والسلامة العقلية للشباب.

وأجرى الباحثون القائمون على الدراسة، مقابلات مع 12 ألف مراهق في مدارس انجلترا على مدار ثلاث سنوات، وهي عينة بحثية تراوحت أعمارهم بين 13 و16 سنة، حيث وجه الباحثون أسئلة لأطفال في سن التاسعة عن كيفية تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستجرام، وفيسبوك، وواتساب، وتويتر، لكن لم تكن هناك أسئلة عن الوقت الذي يقضونه في استخدام تلك المواقع.

وكشفت الإجابات أن 51 % من الفتيات و43 % من الأولاد يدخلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي ثلاث مرات يوميا، وهي النسبة التي قد ترتفع إلى 69 % للأولاد و75 % للفتيات في سن الحادية عشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *