التكنولوجيا

تطبيق يساعد الوالدين على معرفة احتياجات الرضيع

القاهرة – البلاد

تمكن مجموعة من الباحثين فى جامعة يورك الكندية، من تطوير تطبيق ذكى لمساعدة الآباء والأمهات الجدد، على أن يصبحوا أكثر معرفة بما يفكر به أطفالهم الرضع، ويشعرون به بدلا من البكاء الشديد الذى قد يلجأ إليه الأطفال ، حيث يطالب التطبيق، المسمى BabyMind، الوالدين بالتفكير فى الأشياء من منظور طفله، والنظر فى ما يدور فى عقل الطفل ، كما يوفر التطبيق أيضا للآباء معلومات دقيقة عن النمو النفسى للأطفال.

ويتمثل التطبيق فى تحديد مواعيد تناول الأطفال الرضع للألبان ، حيث سيتم تنبيه الوالدين كل ساعتين بضرورة إطعام الطفل ، علاوة على تنبيه الوالدين بموعد تغيير الكفولة الخاصة بالأطفال ، حيث يؤكد الباحثون أنها كلها عوامل تساعد على تفادى بكاء الأطفال .

وقالت إليزابيث مينز، الأستاذة بجامعة يورك: “هناك العديد من المزايا لاستخدام التطبيقات كوسيلة للتدخل فهو منخفض التكلفة وسهل الاستخدام ومتكامل بالفعل فى حياة الناس.

ولاختبار التطبيق قام الفريق باختيار مجموعة من الأمهات اللائى بدأن فى استخدام التطبيق بمجرد ولادتهن ومتابعتهن حتى يبلغ عمر أطفالهن ستة أشهر، ولاحظ الباحثون أن الآباء يلعبون مع أطفالهم ويقيمون مدى توافقهم مع أفكار ومشاعر أطفالهم، وتمت مقارنة الأمهات المشاركات مع مجموعة تحكم من الأمهات مع أطفال فى عمر ستة أشهر لم يستخدموا التطبيق.

ومقارنة بأمهات مجموعة التحكم، كان مستخدمو التطبيق أكثر انسجامًا بشكل كبير مع أفكار ومشاعر أطفالهم، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الأمهات المراهقات أقل تناغمًا مع أفكار ومشاعر أطفالهن مقارنة بالأمهات فى منتصف العشرينات من العمر أو أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *