التكنولوجيا

ساعة يدوية تنبه للجلوس الصحيح

القاهرة – هاشم الهاشم

تمكن مجموعة من العلماء الألمان من ابتكار ساعة ذكية، تنبه مرتاديها بوضعية الجلوس الصحيحة فى حال جلوسه بشكل خاطئ بمكتب العمل أو فى المنزل، عند مشاهدة التلفاز أو بالجلوس فى المقاهى ليلا .

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن باحثين من المركز الألماني لبحوث الذكاء الاصطناعي تمكنوا من ابتكار نموذجًا أوليًا من ساعة يدوية، من شأنه أن ينبه من يرتديه إلى وضع الارتخاء ، باستخدام أجهزة استشعار يمكن ارتداؤها تحت الملابس والأحذية، وبإمكانها مراقبة الزاوية الصحيحة التى ينبغى أن يكون عليها الجسم لتقوم الساعة بعدها بمعالجة هذه البيانات في مقابل علامات الحركة، مثل مقدار حركة العمود الفقري وفي أي زاوية يتحرك جالساً أم واقفاً ، ثم تصدر تنبيهًا إذا كان الوضع غير مستقيم بشكل كافٍ.

ورغم أن الابتكار فى بدايته، إلا أنه من المتوقع تقديم نموذج مبدئى في معرض IFA الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية في برلين الشهر المقبل.

ويهدف هذا الجهاز لتدريب الأشخاص على الجلوس بوضع أفضل، ويضمن المشاركة المثلى للوقاية والإدارة الذاتية لصحة العضلات والعظام في أي بيئة عمل أو معيشة.

وأكد العلماء أن الساعة الجديدة ستمكن مرضى الانزلاق الغضروفي، لاسيما فى منطقة القطنية العجزية أسفل الظهر من إراحة عمودهم الفقري؛ حيث اكتشف العلماء أن السبب وراء حدوث الآلام هو الجلوس والنوم بشكل خاطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *